دول عربية تدعو لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة

دول عربية تدعو لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة

 

دعت دولٌ عربية اليوم الثلاثاء لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة محذرة من عواقب كارثية للهجوم العنيف الذي تشنه إسرائيل منذ عدة أشهر تزامناً مع حصار خانق على كامل قطاع غزة.

وجاء ذلك في اليوم الثاني للدورة الـ 55 لمجلس حقوق الإنسان المنعقد بمقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف، وسط تنديد من ممثلين عن دول عربية بالجرائم الوحشية التي ترتكبها إسرائيل.

وندَد وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا بـ “الجرائم الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلية بحق المدنيين العزل" والتي تسببت بـ “معاناة إنسانية وأزمة كارثية ودمار شامل" في قطاع غزة.

فيما دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى وقف فوري لإطلاق النار والامتناع عن القيام بأي عمل عسكري في مدينة رفح محذراً من "أي عمل عسكري في هذه الظروف، لما له من عواقب كارثية تهدد أسس السلام في المنطقة".

من جهتها قالت وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة الخاطر: إن ما يحدث في غزة حرب إبادة، وطالبت بوقف فوري لإطلاق النار والأعمال العدائية في غزة. ووصفتها بـ "حرب إبادة".

كما قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة: إن "غزة تعيش أزمة غير مسبوقة وكارثة إنسانية حقيقية لا يمكن للمجتمع الدولي مواصلة غضّ الطرف عنها".

يُذكر أن الجهود القطرية تتواصل لإتمام صفقة تشمل وقف إطلاق نار كامل في قطاع غزة بعد أن أعلن البيت الأبيض سابقاً أن الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر توصلوا إلى تفاهم بشأن الملامح الأساسية للصفقة.

وأكد الديوان الأميري القطري بأن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحث مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية التطورات في غزة وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف: أنه أكد كامل دعمه خلال لقاء هنية للشعب الفلسطيني وقضيته وأهمية وحدة الصف الفلسطيني، لنيل حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد