حماية".. إطلاق مشروع قانوني لحماية اللاجئين السوريين في تركيا

حماية".. إطلاق مشروع قانوني لحماية اللاجئين السوريين في تركيا

أطلق منبر منظمات المجتمع المدني مشروع "حماية" في مدينة إسطنبول لدعم اللاجئين السوريين في تركيا قانونياً استجابة للتحديات القانونية التي تواجه السوريين.

ويهدف البرنامج لتحقيق انسجام اللاجئين في المجتمع التركي من خلال إطلاق حملات توعية قانونية والعمل على إنشاء قناة تواصُل بنّاءة مع الشعب التركي.

وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات الإعلامية والسياسية والناشطين السوريين العاملين في منظمات المجتمع المدني والمهتمين بقضايا مناصرة اللاجئين السوريين في تركيا.

وبدأ المتحدثون في تعريف مختصر عن مشروع "حماية" الذي يهدف لتحقيق مشروع حقيقي يضمن حماية حقوق اللاجئين السوريين في ظل تصاعد الخطاب العنصري بعد الانتخابات التركية.

وأكد رئيس مجلس إدارة منبر منظمات المجتمع المدني خالد العيسى على ضرورة أن يعمل كل الناشطين والحقوقيين لتحقيق نوع من العدالة، ويجب أن تطبق قوانين يكون لها دور إيجابي وفعّال لضمان تحقيق العدالة للاجئين السوريين.

وتابع المدير العام لمنبر منظمات المجتمع المدني محمد أكتع الحديث حول التعريف بالمشروع بأنه يمضي بمسارين؛ حماية قانونية وحماية توعوية، مع الحديث عن ضرورة تنسيق الجهود المشتركة لتحقيق الخدمات الأساسية للاجئين السوريين.

ونص البيان الصحافي لمشروع "حماية" على آلية عمل ممنهج يرفع التوعية القانونية لدى اللاجئين السوريين مؤكداً ضرورة وجود مشاريع منظمة لحل مشاكل السوريين والحاجة الملحّة لوضع حدّ لخطاب العنصرية المتزايد بعد الانتخابات.

وتطرق المشروع إلى وضع حدّ للحملة الأمنية التي قامت بها تركيا، وخصوصاً أن الخطاب العنصري تحوّل إلى مشكلة متجذرة في المجتمع التركي وأصبح بحاجة لحل جذري يضمن حصول اللاجئين على حقوقهم في تركيا.

ويحثّ مشروع "حماية" على التعريف بالقوانين عبر وسائل الإعلام الرقمي بلغة بسيطة ومفهومة إضافة إلى إدارة الحالات والتعامل معها وتكون آلية عملية التواصل مع الجهات المعنية هي اللجوء للقضاء.

كما يهدف "حماية" إلى إنشاء شبكة علاقات جيدة مع المؤسسات التركية الحكومية والقانونية والقيام بإعداد التقارير والدفع بها لتحسين البيئة القانونية.

يُذكر أن منبر منظمات المجتمع المدني تأسس عام 2021، بعد اندماجٍ بين منظمات المجتمع المدني ومنبر الجمعيات السورية، ويضم المنبر 30 منظمة من أفضل منظمات المجتمع المدني السوريّة المرخصة في تركيا بشكل قانوني والفاعلة في الشمال السوري ومختلف المدن التركية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد