حلوى القطائف تلازم موائد إفطار أهالي درعا

حلوى القطائف تلازم موائد إفطار أهالي درعا

حلوى القطائف تلازم موائد إفطار أهالي درعا

 

نداء بوست - ولاء الحوراني - درعا

يتمسك أهالي محافظة درعا بأطباق الحلويات التي اعتادوا حضورها على موائد رمضان في مقدمتها حلوى القطائف المشهورة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسهرات شهر الصيام.

إذ ترفض العائلات غياب تلك الحلوى العربية الأصيلة ذات المذاق اللذيذ والمكانة المميزة بين أطباق الحلويات الرمضانية عن طاولتها رغم تعدد أنواع الأصناف من الحلويات الجاهزة في الأسواق.

وارتفعت تكلفتها لهذا العام إذ وصل الكيلوغرام من عجينتها لـ 15 ألف ليرة سورية، إضافة إلى سعر الحشوة المكونة من الجوز وبراشة جوز الهند أو القشدة، كل ذلك زاد من تكلفتها إذ بلغ سعر كيلو الجوز 75 ألف ليرة.

كما وصل سعر كيلو براشة جوز الهند لـ 40 ألف ليرة، أما سعر الكيلو من القشدة فوصل إلى 55 ألف ليرة، إلا أن العائلات تفضّل وجودها في سهراتها كعادة موسمية يقتصر صنعها على أيام رمضان.

وبطريقة اقتصادية ومكونات بسيطة تحدَّت السيدات غلاء تكلفتها ولجأْنَ إلى تحضيرها وإعدادها منزلياً بطحين وماء زهر وحليب وخميرة، نصنع منها خليطاً سائلاً ثم يُترك ساعة من الزمن ليختمر وبعدها تُؤخذ كميات متساوية من العجين وتُسخن في مقلاة غير لاصقة أو تُشوى في الفرن لمدة ثوانٍ وتُحشى بالقشدة أو المكسرات ثم يُضاف إليها القطر وتُزين بالفستق الحلبي.

يحافظ غالبية الناس في درعا على عاداتهم الرمضانية المحبّبة رغم طول قائمة الموادّ التي ارتفعت أسعارها بشكل جنوني مع بداية شهر رمضان والتي أصبح شراؤها والحصول عليها أمراً صعباً في ظل أوضاع معيشية غاية في السوء تمرّ بها المحافظة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد