الأمم المتحدة تخفض دعم اللاجئين السوريين في لبنان

الأمم المتحدة تخفض دعم اللاجئين السوريين في لبنان

قررت الأمم المتحدة تخفيض الدعم الذي تقدمه للاجئين السوريين في لبنان، اعتباراً من بداية العام القادم، وذلك بسبب نقص التمويل.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد: إن المفوضية وبرنامج الأغذية العالمي سيوقفان المساعدات النقدية الشهرية عن 88 ألف عائلة سورية في عام 2024.

وأوضحت أبو خالد أن نحو 190 ألف عائلة فقط ستستمر في تلقي المساعدة التي يبلغ حدها الأقصى 125 دولاراً شهرياً، كما شددت على أن هذا القرار سببه التخفيضات الكبيرة في التمويل.

كما أن إيقاف الدعم سيشمل المساعدات الإضافية التي كانت بعض الأسر تحصل عليها في أشهر الشتاء لتغطية نفقات وقود التدفئة، وفقاً لما أكدت أبو خالد.

وأشارت أبو خالد إلى أن "هذه المساعدات كانت ضرورية للعائلات الضعيفة للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء".

وحتى الآن، تقول أبو خالد إن مكتب مفوضية اللاجئين في لبنان لم يتلقَّ سوى أموال لتغطية 36% من ميزانيته السنوية لهذا العام.

في المقابل، كان المكتب قد حصل على تمويل نسبته 50% من الميزانية في الوقت نفسه من العام الماضي.

وتشير أبو خالد إلى أن أزمة التمويل دفعت مكتب المفوضية في لبنان إلى تخفيض عدد موظفيه وتقليص برامجه التي كانت مقررة لعام 2023، كما أنه سيُجري مزيداً من التقليص العام القادم.

وقرار الأمم المتحدة هذا يأتي بعد أشهر قليلة من تقليص الأمم المتحدة للمساعدات المقدمة للاجئين السوريين في مخيمات الأردن بسبب نقص التمويل أيضاً.

جدير بالذكر أن اللاجئين السوريين في لبنان يواجهون ظروفاً معيشية وإنسانية سيئة للغاية، بسبب قلة المساعدات المقدمة لهم، وتصاعد الخطاب العنصري والتحريض المستمر ضدهم من قِبل الحكومة اللبنانية التي تعمل جاهدة لإعادتهم إلى مناطق سيطرة النظام.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد