الأعلى تكلفة في الدراما العربية.. مسلسل معاوية يثير الجدل قبل عرضه ودعوات لإيقافه

الأعلى تكلفة في الدراما العربية.. مسلسل معاوية يثير الجدل قبل عرضه ودعوات لإيقافه

الأعلى تكلفة في الدراما العربية.. مسلسل معاوية يثير الجدل قبل عرضه ودعوات لإيقافه

 

أثار مسلسل معاوية الجدل في الوسط العربي والإسلامي حتى قبل عرضه، حيث يتناول المسلسل الحكم الذي قاده الخليفة معاوية بن أبي سفيان لمدة 20 عامًا في الدولة الإسلامية الأموية. ويُعتبر المسلسل جزءًا من العديد من الأعمال التي تستند إلى فترة حكم الخلفاء الراشدين والأمويين، وهي فترة تاريخية حافلة بالأحداث والتغييرات.

وانتقد بعض علماء الشيعة محاولة تقديم معاوية بشكل إيجابي، حيث تعتبر شخصية معاوية مثار جدل بين المسلمين ولمعاوية مآثر كبيرة في التاريخ الإسلامي وهو من مؤسسي الدولة الأموية.

وعُرف عنه كتابته للوحي ورسائل النبي عليه السلام وسُمي العام الذي تولّى فيه خلافة المسلمين بعام الجماعة، قال ابن حزم: "فبُويع الحسن ثم سلّم الأمر إلى معاوية، وفي بقايا الصحابة مَن هو أفضل منهما بلا خلاف ممن أنفق قبل الفتح وقاتل، وكلهم أولهم وآخرهم بايع معاوية، ورأى إمامته".

ويعتبر ناقدو المسلسل أنه يحاول تبرير أعمال معاوية وإبرازها بشكل إيجابي، بينما يرى البعض الآخر أن المسلسل يعرض مجرد رؤية مختلفة عن شخصية معاوية وحياته، دون الرجوع إلى تقييم موضوعي لأفعاله.

ونشر زعيم التيار الصدري في العراق تغريدة على حسابه في "تويتر" يطلب فيها من السعودية إلغاء عرض المسلسل، وينتقد الشخصية بطريقة مثيرة للجدل، محذراً من أن عرض المسلسل يمكن أن يجرح مشاعر البعض.

وقال في تغريدته: "أرى من الأجدر والأفضل، بل المتعيّن.. أن تتراجع قناة (إم بي سي) عن بث مسلسل درامي بخصوص معاوية". إضافة إلى توجيهه اتهامات متعددة للصحابي المسلم.

ومسلسل معاوية من إنتاج تلفزيون "أم بي سي" وإخراج طارق العريان ومن تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح.

ويمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل ويشارك في بطولته نجوم عرب ومنهم إياد نصار، أسماء جلال، سهير بن عمارة، كما يضم العمل التونسيتين عائشة بن أحمد وجميلة الشيحة.

ويتم تصوير مسلسل "معاوية" في أستوديوهات "كارتاغو فيلم" بمدينة الحمامات في تونس، بالإضافة إلى بعض المشاهد التي تم تصويرها في شمال تونس وجنوبها، في مدن مثل المهدية والمنستير والنفيضة.

وأفاد العديد من التقارير الإخبارية بأن المسلسل يعد الأعلى تكلفة في تاريخ الدراما التلفزيونية العربية، حيث رُصدت له ميزانية تتجاوز 75 مليون دولار أمريكي.

وفي سياق الردود الغاضبة من المسلسل أعلنت قناة "الشعائر" العراقية الموالية لإيران عن التحضير لإنتاج فيلم سينمائي ضخم بعنوان (شجاعة أبي لؤلؤة) زاعمة أنه سيكون "أكبر إنتاج درامي إسلامي تاريخي لهذا العام".

كما قال المتحدث باسم دار الإفتاء العراقية تعليقاً على مسلسل معاوية: "نرفض الأعمال التي تثير الفتنة الطائفية، ولا نقاش ولا جدال في ذلك". واعتبره تفريقاً للأمة الإسلامية ووضعه في سياق المشاريع الأمريكية الإسرائيلية.

فيما استمر الجدل حول المسلسل على وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي والإسلامي يغذّيه الخلاف التاريخي حول شخصية معاوية بين الشيعة والسُّنة.

 

 

https://twitter.com/kdriyadh/status/1625817574142316546

https://twitter.com/abbas_sharifeh/status/1625586657423417355

https://twitter.com/BashirrEman/status/1628837486641152002

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد