مقتل شخص وإصابة نجله بجروح إثر انفجار لغم أرضي شمال حماة

مقتل شخص وإصابة نجله بجروح إثر انفجار لغم أرضي شمال حماة

لقي شخص حتفه، وأصيب نجله بجروح من جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، يوم أمس السبت، في مدينة صوران بريف حماة الشمالي.

وقالت مصادر محلية إن لغماً أرضياً انفجر في منطقة وادي الدورات شمالي مدينة صوران، أدى إلى مقتل عبد الستار عوض الصغير، وإصابة ابنه محمد بجروح متفرقة.

وتسيطر قوات النظام السوري على مدينة صوران بريف حماة الشمالي منذ نيسان 2017، إلا أنها تشهد بشكل دوري انفجار ذخائر غير متفجرة من مخلفات المعارك والعملية العسكرية التي شهدتها المنطقة.

وسبق أن قتل طفل في العاشرة من عمره يدعى طاهر الجربان، وأصيب اثنين من أشقائه بجروح بليغة، من جراء انفجار لغم أرضي على الطريق الواصل بين مدينة صوران وبلدة كوكب شمالي حماة.

وأواخر شهر أيار الماضي، قضى الطفلان محمد رياض الأسعد (12 عاما)، وأحمد عبد السلام الأسعد (13 عاماً)، إثر انفجار قنبلة يدوية عثروا عليها قرب مجرى نهر العاصي في بلدة سريحين جنوب شرقي حماة.

يذكر أن "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، حمّل في وقت سابق النظام السوري المسؤولية في تحييد خطر مخلفات الحرب في المناطق التي يسيطر عليها، إذ يقع على عاتقه التأكد من خلو المناطق السكنية والمزارع والطرق وجميع المرافق الأخرى من الأجسام الخطيرة، ووضع إشارات تحذيرية واضحة في المواقع التي يعتقد وجود ألغام فيها، وخصوصاً في المناطق التي شهدت اشتباكات مسلحة خلال السنوات الماضية.

وقالت المتحدثة الإعلامية لدى المرصد، نور علوان، إن النظام السوري يكتفي بعد السيطرة على منطقة ما بتنفيذ عمليات محدودة جداً لنزع الألغام أو تفجير الذخائر، ولا يهتم بتسخير موارده البشرية والمادية لتطهير تلك المناطق على نحو كامل، ما يتسبب عادة بخسائر فادحة في أرواح وممتلكات المدنيين بعد عودتهم إلى بيوتهم.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد