مصر: النظام يتحمّل مسؤولية التوصل إلى الحلّ السياسيّ في سورية

مصر: النظام يتحمّل مسؤولية التوصل إلى الحلّ السياسيّ في سورية

أكدت مصر على لسان وزير خارجيتها سامح شكري، أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة في سورية، مُحمِّلةً النظام السوري المسؤولية عن ذلك.

وقال شكري خلال الكلمة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد: "لا يوجد حل عسكري للأزمة السورية، والسبيل الوحيد للتسوية هو الحل السياسي دون تدخُّلات خارجية".

https://twitter.com/MfaEgypt/status/1655161235485147137?t=657thEXRpM_sAalZNB4nnw&s=35

وشدد شكري على أن النظام السوري يتحمل المسؤولية الرئيسية في التوصل لحل سياسي وإعادة اللاجئين السوريين، داعياً النظام و"القوى الوطنية" إلى العمل على حل سياسي يؤدي إلى الاستقرار في البلاد.

وأضاف: "يجب القضاء على جميع صور الإرهاب في سورية، والعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين"، مشدداً على أن الحسم العسكري "أمر غير واقعي ويجب إيجاد تسوية سياسية".

كما أشار شكري إلى أن مصر تتطلع لتنفيذ كامل مخرجات اجتماع عمّان، و"طيّ صفحة الماضي الحزينة"، وكذلك إيجاد حلول عربية للقضايا العربية.

اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب حول سورية

‏عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، دورة غير عادية اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة؛ لبحث الملف السوري، وذلك برئاسة وزير الخارجية سامح شكري رئيس الدورة الحالية للمجلس.

ومن المقرر أن يتوافق وزراء الخارجية العرب خلال الاجتماع على إعادة النظام السوري إلى مجلس الجامعة، وذلك بحسب ما أكدت عدة مصادر من بينها المتحدث باسم الجامعة العربية ووزارة الخارجية العراقية.

الجدير بالذكر أنه بعد نهاية الاجتماع سيتم عقد مؤتمر صحافي مشترك للأمين العامّ لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية سامح شكري، للإعلان عن نتائج المحادثات.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد