الجامعة العربية: قرار إعادة النظام السوري قد يتم اتخاذه غداً الأحد

الجامعة العربية: قرار إعادة النظام السوري قد يتم اتخاذه غداً الأحد

كشف المتحدث باسم الأمين العامّ للجامعة العربية جمال رشدي، أن قرار إعادة النظام السوري إلى مجلس الجامعة قد يتم اتخاذه يوم غد الأحد، خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب.

وقال رشدي في تصريح صحافي اليوم السبت: "القرار بشأن عودة سورية إلى جامعة الدول العربية يمكن اتخاذه".

وأضاف: "هذه القضية قيد النظر، يمكن اتخاذ القرار غداً... سيشارك جميع الأعضاء في هذه القضية، خلال الاجتماع الوزاري".

وتستضيف القاهرة يوم غد الأحد اجتماعاً استثنائياً لوزراء الخارجية العرب لبحث التوترات في السودان، وكذلك إنهاء تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة.

طريق إعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية "سالك"

رجّح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن يكون طريق إعادة النظام إلى الجامعة سالكاً، نظراً لوجود أصوات كافية تؤيد هذه الخطوة.

وأضاف: "ستكون العودة إلى جامعة الدول العربية رمزية... ولكن في نهاية المطاف حتى نتمكن من إنهاء الأزمة في سورية، سيتعين علينا التأكد من مشاركة المجتمع الدولي بأسره؛ لأنه في نهاية المطاف هناك العقوبات الأوروبية والأمريكية، وستكون هناك حاجة هائلة لجهد عالمي لإعادة الإعمار".

كما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية يوم أمس الجمعة عن دبلوماسي عربي قوله: إن القرار سيخرج بعد التصويت، على عكس عملية تجميد العضوية الذي تم اتخاذه بالإجماع.

وقال المسؤول: إنه إذا تم التوافق على القرار فإنه من المحتمل أن يشارك رئيس النظام السوري بشار الأسد في القمة العربية التي تستضيفها السعودية في التاسع عشر من شهر أيار/ مايو الجاري.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد