هروب جماعي.. المبعوث الأوروبي لسورية يصف الأوضاع البائسة في مناطق النظام السوري

هروب جماعي.. المبعوث الأوروبي لسورية يصف الأوضاع البائسة في مناطق النظام السوري

وصف رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في سورية دان ستوينسكو الأوضاع المأساوية في مناطق سيطرة النظام السوري وحالة الهروب الجماعي للشبان خارج البلاد.

وكتب الدبلوماسي الروماني دان ستوينسكو على صفحته على تويتر: "في طريق عودتي من سورية إلى بيروت. أشعر بحزن بالغ 9 من كل 10 سوريين شباب يريدون مغادرة البلاد، ولدى كل 5 منهم خطط ملموسة و4 منهم يتعلمون اللغة الألمانية!".

كما أضاف "هؤلاء في الغالب أشخاص متعلمون لامعون ومن المؤسف أنهم لن يبقوا ليساعدوا وطنهم".

ولفت في حديثه "في دمشق، باتت معالجة الأسباب الجذرية للأزمة السورية وتبنّي موقف بنّاء بدلاً من التحدّي أكثر ضرورة الآن من أي وقت مضى!".

https://twitter.com/DanStoenescuEU/status/1671491384484802561?t=BJ9EPKu0_GRfhX-Nd0U4Iw&s=19

كذلك ختم حديثه بالقول: "محنة الشعب السوري مستمرة، ولا بوزارة حل سياسي قادم، وشروط التطبيع مع النظام السوري باتت بعيدة المنال، ودول الاتحاد الأوروبي متحدة في هذا الموقف، لذلك هناك حاجة لموقف بناء دمشق".

مَن هو دان ستوينسكو؟

و"ستوينسكو" هو دبلوماسي روماني حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوخارست، عُيّن على رأس بعثة الاتحاد الأوروبي بسورية في شهر نيسان من العام الجاري، وذلك بعد أن شغل منصب سفير رومانيا لدى جمهورية تونس بين عامَيْ 2017 – 2021.

وفي بيان سابق صادر عن السفارة الرومانية في الجمهورية التونسية، فإن "ستوينسكو"، وعلى الرغم من أنه رئيس بعثة الاتحاد في سورية، إلّا أنه يقيم في بيروت لا في العاصمة السورية دمشق.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد