هآرتس": إسرائيل تكشف عن قائمة تضم قياديين إيرانيين يعملون ضدها في سوريا

هآرتس": إسرائيل تكشف عن قائمة تضم قياديين إيرانيين يعملون ضدها في سوريا

كشفت صحيفة "هآرتس" قائمة تضم أسماء قياديين إيرانيين وآخرين من "حزب الله" يعملون ضد إسرائيل من سورية، وآخرين قتلوا بضربات إسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن ضباط إسرائيلية قولهم لصحيفة "هآرتس"، إن القائمة تضم رئيس قسم سورية ولبنان في "فيلق القدس" علي حسن مهدوي، ويعمل معه رئيس مكتب الدعم، المسؤول عن إيصال الذخائر والأسلحة من إيران إلى لبنان وسورية، رازي أحمد موسوي.

كما شملت القائمة، أمير حاجي زادة، الذي يتولى مسؤولية التعاطي مع التطورات التكنولوجية في الأسلحة الجديدة، ويعمل من قاعدة قرب دمشق، ومعه المسؤول عن منطقة حلب، غلام حسن حسيني، وهو مشرف على تحديث الصواريخ وجعلها أكثر دقة.

ويعمل مع حاجي زادة وحسيني، ثلاثة مسؤولين من سورية ولبنان يخضعون لمسؤولية "حزب الله" اللبناني، وهم: عباس محمود زلزلي وعباس محمود الدباس وجلال اللبناني، بحسب المسؤولين الإسرائيليين.

وأكد الضباط الإسرائيليون، أن عشرة من أبرز القادة الإيرانيين قتلوا نتيجة نشاطاتهم في سورية منذ عام 2018، الأمر الذي بات يقلق ضباطاً كثيرين.

ومن بين القتلى إحسان كربلاوي فور ومرتضى سعيد نجاد، اللذان قُتلا قبل عام بغارة على موقع سري أعده لهما زلزلي والدباس قرب دمشق، إضافة إلى داود جعفري، قائد الدفاع الجوي في سورية، الذي قضى بانفجار سيارته، ولم يتم تعيين شخص آخر مكانه.

بعد استهداف مقر لماهر الأسد.. نتنياهو يتوعد بشار الأسد

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رئيس النظام السوري بشار الأسد، بدفع "ثمن باهظ" إذا واصل السماح بشن هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل.

وأشار نتنياهو بالقول: إنه "يعرف نظام الأسد أن الثمن الذي فرضناه ليس سوى البداية. إذا استمر في السماح بإطلاق الطائرات بدون طيار من الأراضي السورية تجاه إسرائيل فسوف يدفع ثمناً باهظاً".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: إن جيش بلاده ضرب أهدافاً إيرانية ولقوات النظام في سورية.

واعتبر نتنياهو، أن "إسرائيل ترزح تحت هجوم إرهابي كبير"، متعهداً بإعادة "الأمن والهدوء" خلال ولايته.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل "تتجهز لعمليات كبرى على جميع الجبهات إن اقتضى الأمر، وأنها ستقضي على الخطر الذي يهددها".

وأضاف: "أعداؤنا ينظرون إلينا ونحن منقسمون، ويعتقدون أنهم سينتصرون علينا عبر هجمات من سورية ولبنان وغزة".

إسرائيل تكشف عن استهدافها مقراً لماهر الأسد

كشفت قناة 13 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي قصف مقراً تابعاً لماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري الليلة الماضية.

وبحسب القناة فإن القصف الإسرائيلي جاء رداً على إطلاق مسيرة إيرانية من سورية نحو إسرائيل قبل أسبوع.

بدورها، أوضحت قناة I24News الإسرائيلية أن ‏الفصيل الذي قصف الجولان مؤخراً من سورية هو "لواء القدس"، فلسطيني داعم للأسد تأسس سنة 2013 وأعيد تشكيله عام 2015 ودربه الروس وقاتل مع الإيرانيين وأنشأ غرفة عمليات مشتركة معهم.
وردت إسرائيل على إطلاق ثلاثة صواريخ من سورية تجاهها، بقصف مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام السوري وميليشيات إيران في المنطقة الجنوبية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد