نائب في البرلمان اللبناني يطالب حزب الله بالانسحاب من سورية كي يعود اللاجئون

نائب في البرلمان اللبناني يطالب حزب الله بالانسحاب من سورية كي يعود اللاجئون

دعا النائب في البرلمان اللبناني أشرف ريفي، "حزب الله" اللبناني بالانسحاب من قرى وبلدات في سورية، كي يعود اللاجئون السوريون من لبنان إليها.

وأفاد ريفي، أن جميع اللبنانيين يريدون العودة الآمنة والنهائية للاجئين السوريين إلى بلدهم، "أما النظام وحزب الله، الذين هجروا السوريين من أرضهم واحتلوا قراهم ومدنهم ودمروها، فهم المسؤولون عن استمرار كارثة اللجوء".

وأشار النائب اللبناني: "ليخرج حزب الله من قرى وبلدات القصير والقلمون السوري، كي يعود النازحون إلى أرضهم"، وفق موقع "النشرة" اللبناني.

واعتبر ريفي، أن هذه الخطوة ستعيد حوالى 150 ألف سوري من مخيمات عرسال إلى هذه المناطق، بحماية على طرفي الحدود من الجيش اللبناني من الجهة اللبنانية، والجيش الروسي من الجهة السورية، على أن يلي ذلك دفعات إضافية فور نجاح المرحلة الأولى.

وذكر أن هذه الخطوة تريح اللبنانيين والسوريين والخليج العربي والعالم وتظهر الجدية وحسن النية".

إسقاط صفة اللاجئ على من يغادر أراضي البلاد

تعتزم الحكومة اللبنانية إسقاط صفة اللاجئ عن كل شخص يغادر الأراضي اللبنانية في ظل ترحيل عشرات السوريين لمناطق سيطرة النظام السوري.

ودعا وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هكتور حجار، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى تزويد وزارة الداخلية والبلديات بالملفات الخاصة باللاجئين السوريين على أنواعها، ضمن مهلة أقصاها أسبوع "على أن تسقط صفة النازح (اللاجئ) عن كل شخص يغادر الأراضي اللبنانية".

ودعا حجار الدول لمشاركة لبنان "في تحمل أعباء النزوح السوري، خاصة مع تزايد أعداد النازحين بضوء تفاقم الأزمة الاقتصادية".

وطالب حجار الأجهزة الأمنية، بالتشدد في ملاحقة المخالفين، ومنع دخول السوريين بالطرق غير الشرعية، وحث وزارتي الداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعية على  "إجراء المقتضى القانوني، لناحية تسجيل ولادات السوريين على الأراضي اللبنانية" بالتنسيق مع المفوضية، وفق "النشرة".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد