مصر تكشف عن تكلفة استضافة اللاجئين في البلاد سنوياً

مصر تكشف عن تكلفة استضافة اللاجئين في البلاد سنوياً

كشف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، عن تكلفة استضافة اللاجئين الذين يشكل السوريون معظمهم في بلاده.

كما قال مدبولي: إن مصر تنفق بشكل سنوي  أكثر من 10 مليارات دولار سنوياً، تتحملها الحكومة، رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر.

وخلال مشاركته في جلسة حوارية بشأن الوضع في قطاع غزة، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض. أضاف مدبولي أن مصر تستضيف تسعة ملايين وافد من المنطقة العربية والدول الإفريقية، بسبب الحالة الأمنية في تلك البلدان.

كذلك، تابع: "نحن لا نطلق على الوافدين إلينا، لاجئين".

وخلال وقت سابق، قدرت الحكومة المصرية، عدد اللاجئين في البلاد بنحو تسعة ملايين لاجئ. بينهم أربعة ملايين سوداني ونحو 1.5 مليون سوري، إضافة إلى مليونَيْ ليبي ويمني.

وعقدت الحكومة  اجتماعاً لبحث أوضاع اللاجئين في مصر، وما تتحمله الدولة من "مساهمات لرعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات".

كما، أشار رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع، إلى أهمية تدقيق هذه الأعداد. وحصر وتجميع ما تتحمله الدولة مقابل ما تقدمه من خدمات في مختلف القطاعات "لضيوف مصر، الذين يحصلون عليها على أفضل وجه".

بدوره، أوضح وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار، أن تسعة ملايين مهاجر يعيشون في مصر، يشكلون 8.7% من عدد سكانها، ويقيم 56% منهم في محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية ودمياط، ويعمل 37% منهم في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.

ورغم أنّ مصر تُعَدّ من الأسواق الكبيرة لاستثمارات السوريين، وحاضنة جيدة لفتح مشاريع صغيرة أو كبيرة، لكن نسبة كبيرة من السوريين، الذين لا يملكون رأس مال أو خبرات في إدارة المشاريع يواجهون صعوبات كبيرة أبرزها: قلة الرواتب والأجور مقارنة بالغلاء المعيشي الذي لا يتناسب نهائياً مع ذلك الدخل.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد