قُبيل "أستانا 21".. أحمد طعمة يؤكد لـ"نداء بوست": لا عمل عسكري للنظام السوري على إدلب

قُبيل "أستانا 21".. أحمد طعمة يؤكد لـ"نداء بوست": لا عمل عسكري للنظام السوري على إدلب

أكد رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانا أحمد طعمة، عدم وجود مؤشرات على استعداد النظام السوري للقيام بعمل عسكري في إدلب.

جاء ذلك في تصريح خاص لـ"نداء بوست"، أدلى به طعمة مساء اليوم الاثنين قُبيل توجُّهه إلى كازاخستان للمشاركة في أعمال الجولة 21 من محادثات أستانا.

وأشار طعمة إلى أن النظام السوري يُصعّد من قصفه على إدلب قُبيل كل جولة من محادثات أستانا، مؤكداً أن التصعيد الحالي يندرج في إطار الانتهاكات التي تهدف إلى الضغط على المعارضة وتركيا.

كما أكد أن النظام السوري غير قادر على شن عمل عسكري في إدلب خلال الوقت الراهن لعدة أسباب إقليمية ودولية، مضيفاً أن المعطيات على الأرض لا تشير إلى وجود تحرُّكات أو حشودات عسكرية في المنطقة.

طعمة دعا المدنيين إلى الاطمئنان وعدم الانجرار خلف الشائعات التي تصدر من إعلام النظام، مؤكداً أنه "لن يحصل شيء مُقلِق، والجيش الوطني والحلفاء بالمرصاد لأيّ تحركات خبيثة".

ومن المقرر أن تنطلق أعمال الجولة 21 من محادثات أستانا حول سورية في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، وستستمر حتى الخامس والعشرين منه.

وسيركز وفد المعارضة السورية على وقف الانتهاكات لوقف إطلاق النار في إدلب، بالإضافة إلى ملف المعتقلين، كما سيتم التأكيد على ضرورة توسيع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سورية.

الجدير بالذكر أن محافظة إدلب تتعرض مع كل جولة من جولات أستانا لحملة تصعيد من قِبل قوات النظام السوري وروسيا، الأمر الذي يثير مخاوف الأهالي من عودة العمليات العسكرية واضطرارهم للنزوح مجدَّداً.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد