قانون حظر التطبيع مع نظام الأسد يُطرح للتصويت في الكونغرس الأمريكي

قانون حظر التطبيع مع نظام الأسد يُطرح للتصويت في الكونغرس الأمريكي

 

 

تصوت لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي اليوم الثلاثاء على قانون مكافحة التطبيع مع نظام الأسد والذي طرحه نواب من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وذكر موقع اللجنة أن التشريع يحمل رقم HR 3202 لحظر أي إجراء رسمي للاعتراف أو تطبيع العلاقات مع النظام السوري بقيادة بشار الأسد، سيتم التصويت عليه الساعة 10 صباحاً بتوقيت واشنطن.

وقالت منظمة "مواطنون لأجل أمريكا آمنة"، وهي من منظمات المجتمع المدني السوري الأمريكي في الولايات المتحدة، والتي تركّز على العمل السياسي بشكل واضح، إنّها "سعيدة بنبأ الوصول إلى صيغة توافقية من مشروع قانون منع التطبيق مع نظام الأسد لطرحه في لجنة العلاقات الخارجية.

وذكر بيان للمنظمة أن التعديلات المقترحة على مشروع قانون مكافحة التطبيع مع الأسد تشمل تعديل شرط إضافة الأقرباء البالغين للمعاقبين، إضافة التعاملات المالية مع النظام إلى الأفعال المعاقبة، وتمديد صلاحية قانون قيصر إلى نهاية العام الجاري، وتوسيع معايير معاقبة "الأمانة السورية للتنمية" التابعة لأسماء الأسد.

https://twitter.com/yahya_alaridi/status/1658406468108918785?s=46&t=_Voo1anWfKCWjcwvkf118w

قانون حظر التطبيع مع بشار الأسد

وتقدم الخميس الماضي مجموعة مشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بمشروع قانون يطالب الإدارة الأمريكية بعدم الاعتراف ببشار الأسد رئيساً لسورية وبتعزيز قدرة واشنطن على فرض عقوبات، في تحذير للدول التي تطبّع علاقاتها مع النظام.

وبحسب "رويترز"، يمكن للتشريع المقترح أن يمنع الحكومة الفيدرالية الأمريكية من الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سورية يقودها بشار الأسد الذي يخضع لعقوبات أمريكية.

كما يهدف إلى توسيع نطاق قانون قيصر الذي بموجبه فرضت واشنطن عقوبات قاسية على سورية منذ عام 2020.

يأتي مشروع تطبيع عدد من الدول العربية مع بشار الأسد وفي مقدمتها السعودية والسماح بعودة النظام لجامعة الدول العربية.

كما تطورت العلاقات بين تركيا ونظام الأسد إلى حد عقد لقاء بين وزيري الخارجية في موسكو، بعد سنوات من العداء وفي ظل وصف النظام السوري لوجود قوات تركية في مناطق شمالي سورية بأنه "احتلال".

وقدم عضو الكونغرس، جو ويلسون، مشروع القانون رفقة عدد من المشرعين البارزين مثل مايكل ماكول وبراندون بويل.

وصرح عضو كونغرس بارز عمل على صياغة مشروع القانون، لرويترز، وقال: إن التشريع هو تحذير لتركيا والدول العربية من أنهم قد يواجهون تبعات حال الانخراط مع حكومة الأسد.

ويدعو المشروع وزارة الخارجية الأمريكية إلى إستراتيجية لخمس سنوات حول كيفية مواجهة عمليات التطبيع مع نظام الأسد.

وأشارت رويترز أيضاً، إلى أن مشروع القانون يدعو لفرض عقوبات على الدول التي تسمح لشركة الطيران الرسمية السورية باستخدام مطاراتها.

 

https://nedaa-post.com/نداء-بوست-ينشر-النص-الكامل-لـقانون-محاربة-التطبيع-مع-الأسد/

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد