طاجيكستان تستعيد 104 من مواطنيها المحتجزين في مخيمات شرق سورية

طاجيكستان تستعيد 104 من مواطنيها المحتجزين في مخيمات شرق سورية

 

أعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، أمس الأحد، إعادة 104 مواطنين من مخيم الهول بالحسكة الذي تحتجز فيه قوات سورية الديمقراطية "قسد" عناصر من تنظيم الدولة "داعش" وعائلاتهم.

وأفادت الوزارة بحسب في بيان بأنه تمت إعادة المجموعة الثانية المكونة من 104 أشخاص، بما في ذلك النساء والمراهقون والأطفال، إلى طاجيكستان وفقًا لتوجيهات الرئيس إمام علي رحمن، باستخدام رحلة طيران خاصة لنقلهم من سورية،

وأكدت الوزارة أن هؤلاء النساء والأطفال كانوا محتجزين بمخيمات في سورية، والعديد منهم زوجات قتلى من مقاتلي تنظيم الدولة "داعش".

وأوضحت أنه تم تسليم خمسة مواطنين من كازاخستان وأم وأربعة أطفال من سورية إلى طاجيكستان في هذه الرحلة بناءً على طلب الجانب الكازاخستاني، وفقاً لما أوردته وكالة "نوفوستي" الروسية.

عملية الإعادة الثانية من طاجيكستان

في يوليو (تموز) 2022، تمت إعادة 146 امرأةً وطفلاً طاجيكيّاً في عملية مماثلة، تسلمهم في حينها سفير طاجيكستان في الكويت زبيد الله زبيدوف. وكان هؤلاء في مخيمَي الهول وروج اللذيْنِ تُديرهما الإدارة الذاتية في محافظة الحسكة.

وانضم الآلاف من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى ذات الأغلبية المسلمة إلى تنظيمات جهادية في سورية والعراق منها تنظيم "داعش".

ويواجه المجتمع الدولي مشكلة إعادة أفراد عائلات "داعش" الذين أُسروا أو قُتلوا في سورية والعراق منذ سقوط التنظيم في عام 2019.

ووفق منظمة "هيومن رايتس ووتش"، كان أكثر من 41 ألف مواطن أجنبي غالبيتهم دون سن 12 عاماً لا يزالون محتجزين في 2022 في مخيمات وسجون شمال شرقي سورية لِصِلاتهم بتنظيم "داعش".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد