ضمت دبابات.. النظام السوري يرسل تعزيزات عسكرية ضخمة إلى السويداء

ضمت دبابات.. النظام السوري يرسل تعزيزات عسكرية ضخمة إلى السويداء

أرسلت قوات النظام السوري تعزيزات عسكرية ضخمة إلى السويداء اليوم الأحد، ضمت دبابات وعربات مدرعة، وسط مخاوف من شن عملية عسكرية في المحافظة التي تشهد مظاهرات يومية منذ أشهر.

وقالت مصادر محلية إن قوات النظام ترسل منذ أربع أيام تعزيزات عسكرية إلى المحافظة، إلا أن أكبرها التي وصلت اليوم، حيث دخلت من طريق دمشق وتوجهت نحو مطار خلخلة العسكري في الريف الشمالي.

وبحسب شبكة السويداء 24 فإن التعزيزات ضمت 50 آلية بين سيارات تحمل رشاشات متوسطة ودبابات وعربات مدرعة، وحافلات مبيت تقل مئات العناصر.

وتجمعت التعزيزات عند مقر الفيلق الأول على طريق دمشق السويداء، قبل أن تنطلق إلى مركز المحافظة ثم تدخل إلى مطار خلخلة العسكري، فيما لم يعرف السبب منها حتى الآن.

وأشارت المصادر إلى أن التعزيزات التي وصلت خلال الأيام الماضية، دخلت إلى مدينة السويداء، وتوزع قسم منها على الأفرع الأمنية والثكنات العسكرية.

وجاءت هذه التعزيزات بعد احتجاز مجموعات محلية عدد من ضباط النظام السوري رداً على استمرار اعتقال طالب جامعي بسبب موقفه من المظاهرات التي تشهدها المحافظة.

ويوم الخميس، نصبت مجموعة محلية حواجز مؤقتة على طريق دمشق السويداء، وتمكنت من احتجاز 3 ضباط من قوات النظام، من بينهم رئيس فرع الهجرة والجوازات في المحافظة ومرافقه.

وقالت المجموعة إن عملية الاحتجاز هذه تأتي رداً على اعتقال الأفرع الأمنية الطالب داني عصام عبيد في 11 شباط/ فبراير الماضي، بعد مداهمة مكان إقامته في السكن الجامعي في مدينة اللاذقية، لأسباب تتعلق بموقفه من المظاهرات التي تشهدها محافظة السويداء.

وبحسب المصادر فإن عبيد المنحدر من محافظة السويداء يدرس في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين في اللاذقية، وجرى اعتقاله بتهمة المشاركة في المظاهرات ودعمها، مشيرة إلى أن عائلته حاولت معرفة مصيره إلا أن جهودها باءت بالفشل بسبب تعنُّت الأفرع الأمنية.

ويحاول ذَوُو عبيد الضغط على النظام السوري لإطلاق سراح نجلهم، من خلال احتجاز ضباطه، وذلك في خطوة تكررت عدة مرات في محافظة السويداء، خلال السنوات الماضية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد