روسيا تهاجم إسرائيل والولايات المتحدة وتتهمهم بزعزعة استقرار سوريا

روسيا تهاجم إسرائيل والولايات المتحدة وتتهمهم بزعزعة استقرار سوريا

قال المندوب الروسي في مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا إن 'التواصل ما بين النظام السوري والبلاد العربية هو الطريق الأساسي للحل في سوريا".

ورحب المندوب الروسي باستعادة النظام السوري لمقعده في جامعة الدول العربية زاعماً أن قرار الجامعة  في إعادة النظام يبرهن على رغبة عربية في حل جميع الأزمات الإقليمية.

واعتبر ان الدول الغربية تمارس الضغط لعرقلة حوار الدول الإقليمية مع النظام السوري مشيراً إلى أن واشنطن تعمل على تشكيل جيش سوريا الحر لإضافة مزيد من زعزة الاستقرار في سوريا وتعطيل الحلول السياسية.

عرقلة الوصول لحل سياسي

ولفت إلى أن الهجمات الإسرائيلية تعرقل أية محاولات للوصول إلى حل في الملف السوري مشيداً بالتوجهات الإيجابية في العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

وطالب نيبينزيا بضرورة تعزيز الآلية الخاصة من أجل استمرار وصول المساعدات عبر النظام إلى سوريا.

اتهامات روسية للغرب

ودعا بلدان الغرب لإعادة تقييم آثار القيود التي تعطل وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وأشار المندوب الروسي في حديثه أن الغرب يواصل تجميد أزمة اللاجئين السوريين بشكل "إجرامي" في دول الجوار.

روسيا تعلق العمل بآلية منع التصادم مع إسرائيل في سورية

علقت روسيا العمل مع إسرائيل بآلية منع التصادم الخاص بالتنسيق العسكري بينهما حول سورية، والذي ويربط قاعدة "حميميم" العسكرية الروسية مع قيادة الأركان الإسرائيلية.

https://nedaa-post.com/?p=73729

ونقلت "الجريدة" الكويتية عن مصدر دبلوماسي غربي (لم تسمه)، قوله: إن "إسرائيل اضطرت لشن ضربتين داخل الأراضي السورية من دون الرجوع إلى موسكو لإبلاغها كما كان يجري في السنوات الماضية.

وبحسب المصدر فإن الجهات الإسرائيلية بدأت تأخذ بالحسبان إمكانية أن يكون هناك رد روسي على هجماتها في سورية، أو تعرض الطائرات الإسرائيلية المقاتلة لاستهداف روسي في الأجواء السورية.

استهداف أسلحة دفاع جوي

وفي السياق، قال مركز "ألما للأبحاث" الإسرائيلي: إن الغارات الجوية الإسرائيلية التي نفذت مساء الأحد استهدفت أنشطة "المحور الشيعي" في منطقة دمشق، مشيرة إلى مناطق الهجوم كانت في الغرب من بلدة حفير الفوقا ومنطقة الهامة.

ورجح المركز أن يكون الهدف تعرض لهجوم في منطقة مطار دمشق الدولي، لافتاً إلى أن بعض الأهداف كانت أسلحة دفاع جوي، والتي ردت بإطلاق النار على القوات المهاجمة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد