دول غربية تضغط على إسرائيل لتأجيل العملية البرية في غزة

دول غربية تضغط على إسرائيل لتأجيل العملية البرية في غزة

أكد موقع تايمز أوف إسرائيل، ممارسة بعض الدول الغربية ضغوطات على تل أبيب، لتأجيل العملية البرية في قطاع غزة لحين حل قضية الرهائن المحتجزين لدى حماس.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي -لم يسمه- "أن العديد من الحكومات الأوروبية والولايات المتحدة تضغط بهدوء على إسرائيل لتأجيل العملية البرية في غزة، خوفاً من أن يؤدي هذا التوغل إلى إحباط الجهود الرامية إلى تأمين إطلاق سراح المزيد من الرهائن في المستقبل المنظور.

ولدى الحكومات الغربية التي تضغط على إسرائيل مواطنون من بين الرهائن، وتعتقد أنه كلما مر المزيد من الوقت، كلما أصبح من الصعب تأمين إطلاق سراح المحتجزين.

كما أن تلك الحكومات تدرك أن الغزو البري أمر محتمل للغاية، ولا تطلب من إسرائيل عدم شن أي غزو على الإطلاق، وبدلاً من ذلك ترى أنه يجب الانتظار لمحاولة معرفة ما إذا كانت الجهود الدبلوماسية الإضافية يمكن أن تنجح، وفقاً للمسؤول.

وجاء حديث المسؤول الإسرائيلي غداة إعلان حركة حماس إطلاق سراح مواطنتين أمريكيتين يوم أمس الجمعة بوساطة من دولة قطر.

ويوم أمس الجمعة، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إطلاق سراح رهينتين أمريكيتين لدواعٍ إنسانية، كما أشارت إلى أن ذلك استجابة لجهود قطرية.

وهذه المرة الأولى التي يتم فيه الإفراج عن محتجزين من بين 203 رهائن على الأقل تحتجزهم حماس منذ عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها في السابع من الشهر الجاري.

جدير بالذكر أن حماس تمكنت من احتجاز هذا العدد من الرهائن بعد دخولها لنحو 22 بلدة وقواعد عسكرية إسرائيلية في منطقة غلاف غزة وذلك في إطار عملية "طوفان الأقصى".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد