تركيا والأمم المتحدة تبحثان إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية

تركيا والأمم المتحدة تبحثان إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية

تركيا والأمم المتحدة تبحثان إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريةأجرت تركيا والأمم المتحدة يوم أمس الثلاثاء، مباحثات حول إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية، واتفاق شحن الحبوب الأوكرانية.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان أن الوزير هاكان فيدان أجرى اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وناقش الجانبان إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية واتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود، بحسب البيان، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وينتهي قرار مجلس الأمن إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود رقم 2672 في 10 تموز/ يوليو القادم.

ويوم الاثنين الماضي، أكد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق وجود أكثر من 4 ملايين شخص شمال غربي سورية يعتمدون على المساعدات لتوفير احتياجاتهم الأساسية، 80% منهم من النساء والأطفال.

كما أشار إلى أن عملية إيصال المساعدات عبر نقاط التماسّ رغم أنها تكميلية، إلا أنها لا تغني عن حجم ونطاق الآلية الضخمة لإيصال المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود".

وشدد حق على أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود تمد 2.7 مليون سوري كل شهر بالمساعدات الأساسية بما فيها الغذاء و"التطعيمات".

الجدير بالذكر أن روسيا تكرر مراراً على لسان مسؤوليها أنها تعتزم عرقلة تمديد قرار إدخال المساعدات عبر الحدود، وذلك في سيناريو يتكرر عند كل تصويت لمجلس الأمن.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد