تركيا تعلن لائحة المحظورات خلال الانتخابات التركية

تركيا تعلن لائحة المحظورات خلال الانتخابات التركية

 

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية اليوم الخميس حظر نشر استطلاعات الرأي والتحليلات العامة والتوقعات قبل عشرة أيام من موعد الانتخابات المقرر عَقْدها في 14 أيار/ مايو الحالي.

وينص القرار على عدم السماح بنشر أي معلومات تحت عنوان "استفتاء" خلال هذه الفترة، سواء في الإعلام المكتوب أو المرئي أو المسموع أو عن طريق الهواتف المحمولة أو أي وسيلة أخرى يمكن أن تؤثر على اختيار الناخبين لصالح أي من المرشحين للفوز بمقعد الرئيس لعام 2023.

وفي السياق ذاته كشفت اللجنة العليا عن تفاصيل متعلقة بحظر الأنشطة التي ستكون سارية المفعول خلال يوم الانتخابات، منها بيع المشروبات الكحولية من الساعة 6:00 صباحاً حتى منتصف الليل، ولن يُسمح لأي شخص غير المسؤولين عن الحفاظ على الأمن والسلامة بحمل الأسلحة في المناطق السكنية.
كما نص إعلان الهيئة على إغلاق جميع مراكز الترفيه العامة، مثل المقاهي ودور الشاي ومقاهي الإنترنت، في يوم الانتخابات، مع إمكانية عقد حفلات الزفاف بعد الساعة 6:00 مساءً في يوم الانتخابات.

ووفقًا لقرارات الهيئة العليا للانتخابات، يحظر الإدلاء بالتنبؤات أو التعليقات بشأن الانتخابات ونتائجها في وسائل الإعلام حتى الساعة 6:00 مساءً، وسيكون بإمكان الهيئة العليا للانتخابات نشر الإعلانات والإخطارات المتعلقة بالانتخابات بين الساعة 6:00 مساءً وحتى الساعة 9:00 مساءً.
كما سيتم السماح بجميع البثوث بعد الساعة 9:00 مساءً، ويحق للمجلس الأعلى للانتخابات تقديم هذا الوقت وتغييره لوقت آخر، وإذا تم تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية، تُطبق اللوائح نفسها في 28 من أيار/ مايو الحالي.

وتتبنى بعض استطلاعات الرأي إثارة الجدل في أوساط الشارع التركي قُبيل الانتخابات التركية المقرر عقدها في 14 أيار/ مايو الحالي لأغراض سياسية وأهداف تخدم مصالح الأحزاب المعارضة التركية.

يُذكر أنه في 14 أيار/ مايو الحالي ستفتح الأبواب أمام السباق الرئاسي التركي للفوز بمقعد الرئيس في منافسة لا تخفى صعوبتها أمام التحديات الراهنة في البلاد وأزمات متلاحقة كانت السجال الأبرز في الخطاب السياسي بين الأحزاب التركية وتكتلات وتحالفات قُبيل أهم انتخابات تركية تشكل خطاً فاصلاً بالنسبة لتاريخ تركيا وبالنسبة لحزب العدالة والتنمية الذي يدخل في ثالث انتخابات رئاسية منذ إقرار التعديل الدستوري الذي يقتضي اختيار الرئيس بالاقتراع الشعبي المباشر بعد أن كان رئيس الجمهورية يتم اختياره عَبْر البرلمان "TBMM" وهي الانتخابات الثانية بعد تعديل دستور البلاد منذ انتقلت تركيا من النظام البرلماني إلى نظام الحكم الرئاسي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد