بَدْء الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية

بَدْء الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية

انطلقت صباح اليوم الأحد، عملية الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، وذلك بعد فشل المرشحَيْن في حسم النتيجة من الجولة الأولى.

وبدأت عملية التصويت في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن تستمر حتى الساعة الخامسة مساء.

وسيدلي ما يزيد عن 60 مليون ناخب بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في مختلف أنحاء البلاد، من أجل انتخاب رئيس جديد لمدة 5 سنوات.

https://twitter.com/anadoluajansi/status/1662701607644004353?t=FV7R-XkaFlXeW-KS_M0ZNw&s=19

ويتنافس في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرشح "تحالف الجمهور"، وزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو مرشح "تحالف الأمة".

وهذه المرة الأولى في تاريخ تركيا التي تجري فيها جولة انتخابية ثانية، وذلك لعدم تجاوز أي من المرشحَيْن عتبة الـ 50 بالمئة من الأصوات في الجولة الأولى، التي جرت في 14 أيار/ مايو الجاري.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال كليجدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.​​​​​​​

وأعلن سنان أوغان قبل أيام، دعمه للرئيس التركي الحالي أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الأمر الذي أثار حفيظة المعارضة.

قواعد ومحظورات الانتخابات التركية

اعتباراً من الساعة السادسة من مساء يوم أمس السبت، دخلت البلاد فترة الصمت الانتخابي، والذي به انتهت الدعاية الانتخابية للمرشحين، ومعه يحظر نشر الأخبار المتعلقة بالانتخابات.

ويسمح القانون التركي ببدء الدعاية الانتخابية قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وحتى الساعة السادسة من مساء اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع.

واعتباراً من الساعة السادسة مساء السبت، يمنع نشر أي أخبار أو تعليقات أو مقالات أو استطلاعات تتضمن دعاية لأحد المرشحين، أو يمكن أن تؤثر على آراء الناخبين.

وخلال فترة الحظر الذي يستمر حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد، يُمنع نشر أي أخبار تتعلق بالانتخابات سوى الصادرة عن اللجنة العليا للانتخابات.

وبموجب القانون التركي فإنه يُمنع بيع المشروبات الكحولية في البلاد، وشربها وتقديمها في الأماكن العامة اعتباراً من الساعة السادسة مساء أمس، وحتى الثانية عشرة ليلاً من اليوم.

كما يتم إغلاق مراكز الترفيه في البلاد مثل المقاهي وصالات الإنترنت، وكذلك يُمنع إقامة حفلات زفاف قبل الساعة السادسة من مساء اليوم.

وأما في مراكز الانتخابات، فيُحظر إدخال الهواتف المحمولة، والكاميرات إلى مكان التصويت، حيث سيتم ترك هذه الأجهزة عند لجنة صناديق الاقتراع لاستعادتها بعد انتهاء عملية التصويت.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد