بيدرسون يبحث مع قادة أوروبيين الوضع في سورية

بيدرسون يبحث مع قادة أوروبيين الوضع في سورية

عقد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية غير بيدرسون، مباحثات مع ممثلي دول غربية، تناولت الوضع في سورية، وذلك على هامش الدورة الثامنة من مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سورية والمنطقة.

وأشار بيدرسون في منشور عَبْر منصة "إكس" إلى أنه التقى في بروكسل، مبعوثي الولايات المتحدة وألمانيا وتركيا.

وأوضح المبعوث الأممي أن "عدم الاستقرار والمعاناة يؤكدان الحاجة إلى تهدئة التوترات وحماية ومساعدة المدنيين السوريين، وأهمية بذل جهود جديدة نحو عملية سياسية شاملة وَفْق قرار مجلس الأمن 2254".

كما شارك المسؤول الأممي، بالحوار مع المجلس الاستشاري النسائي وغرفة دعم المجتمع المدني والاتحاد الأوروبي والجهات المانحة.

وشدد بيدرسون عقب اللقاء، على أن "المناهج الشاملة، التي تركز على السوريين ووجهات النظر المتنوعة، أمر بالغ الأهمية في جهودنا لدفع العملية السياسية إلى الأمام".

وينظم الاتحاد الأوروبي في بروكسل غداً الدورة الثامنة من مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سورية والمنطقة بعد مرور أكثر من ثلاثة عشر عاماً على بَدْء الثورة السورية.

ويواصل الاتحاد الأوروبي تعزيز التزامه تجاه الشعب السوري، ويسعى هذا العام لتكثيف الجهود للاستماع إلى الأصوات السورية من الداخل والمنطقة والشتات، حيث تؤكد الأوضاع الصعبة في المنطقة على الحاجة الماسّة لحل سلمي دائم يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

على الرغم من التزام الدول المانحة بتمكين المجتمع المدني السوري وإشراكه في العملية السياسية، غالباً ما يكون الإشراك والدعم المقدم ضمن نهج هرمي لا يعزز القدرات الذاتية لمكونات المجتمع المدني، بل قد يؤدي عن غير قصد إلى تفتيته.

وهناك حاجة ماسّة لإعادة توضيح مصطلح المجتمع المدني السوري والذي يضم نقابات واتحادات وروابط وحتى تيارات وكتلاً سياسية وغيرها، وإجراء تقييم شامل لآليات الدعم الحالية وتطوير نهج يحترم التنوع الكبير داخل المجتمع المدني السوري. هذا النهج يجب أن يضع الأساس لشراكة متجددة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة تضمن إشراك جميع الأطراف.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد