بيان اجتماع عمّان حول سورية: ندعم القرار 2254

بيان اجتماع عمّان حول سورية: ندعم القرار 2254

بيان اجتماع عمّان حول سورية: ندعم القرار 2254

 

 

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً مشتركاً عقب اجتماع مبعوثي 14 دولة في العاصمة الأردنية عمّان يوم 21 آذار/ مارس 2023 والذي عُقد لمناقشة الوضع في سورية بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد.

وحضر الاجتماعَ ممثلون عن الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والسعودية وقطر والعراق والأردن والإمارات وتركيا والنرويج، إلى جانب جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة.

وجاء في البيان "أعربنا عن خالص التعازي على الدمار الهائل وخسارة الأرواح بسبب الزلازل التي ضربت تركيا وسورية يوم 6 شباط/ فبراير، وكذلك عن التزامنا الثابت بالتخفيف من معاناة المتضررين منها".

وتطرّق البيان إلى المساعدات الإنسانية بالتزامن مع خطوات ملحوظة في الوسط العربي للتطبيع مع نظام الأسد والتماس الزلزال سبباً لذلك "لقد شجعنا المجتمع الدولي على توفير المساعدات الإنسانية، بما في ذلك من خلال الاستجابة الطارئة ومشاريع التعافي المبكر، لكافة السوريين المحتاجين، وبخاصة المتواجدون منهم في أكثر المناطق تضرراً. ورحبنا في هذا الإطار بالنتائج التي حققها مؤتمر المانحين في بروكسل يوم 20 آذار/مارس 2023 لدعم الشعبين التركي والسوري، ونتطلع إلى مؤتمر بروكسل السنوي السابع بشأن مستقبل سورية والمنطقة الذي سيُعقد يوم 15 حزيران/ يونيو 2023".

كما جدد البيان الدعوة إلى وقف إطلاق نار على مستوى البلاد وإلى وصول المساعدات الإنسانية بصورة مستمرة وبدون عراقيل إلى كافة السوريين من خلال كافة السبل، بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط.

ودعا إلى الحفاظ على التفويض الأممي للمساعدات عبر الحدود وتوسيع نطاقه، "إذ لا بديل عنه من حيث النطاق أو المقياس. ورحبنا في هذا الصدد بقيام السلطات السورية مؤخراً بتسهيل وصول المساعدات الأممية عبر الحدود من خلال معبرَيْ باب السلام والراعي وندعو إلى أن يستمر ذلك".

واختتم البيان "ورحبنا أيضاً بإيجاز المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون وأعدنا التأكيد على دعمنا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

الجدير بالذكر أن الملف السوري يشهد حراكاً عربياً ودولياً على مستوى جديد إذ كشفت وكالة “رويترز” أمس الخميس عن إعادة افتتاح السفارات بين نظام الأسد والسعودية مشيرة إلى أن القرار “نتيجة محادثات في السعودية مع مسؤول استخباراتي سوري رفيع المستوى”.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد