بعد إسقاطها طائرة مسيّرة.. وزير الدفاع التركي يُبدي استعداده للتعاون مع واشنطن

بعد إسقاطها طائرة مسيّرة.. وزير الدفاع التركي يُبدي استعداده للتعاون مع واشنطن

قالت وزارة الدفاع التركية في بيان: إن وزير الدفاع التركي يشار غولر ناقش مع نظيره الأمريكي لويد أوستن التطورات الأخيرة في ‌سورية.

وأكد وزير الدفاع التركي استعداد أنقرة ⁩للتعاون مع واشنطن في كفاحها ضد تنظيم الدولة شرق سورية.

بدورها، أعلنت الولايات المتحدة مسؤوليتها عن إسقاط طائرة تركية مسيرة شمال سورية أمس الخميس، كما أجرت مباحثات مع تركيا حول ذلك.

وأعربت وزارة الدفاع الأمريكية عن أسفها لحادثة إسقاط الطائرة التركية في محافظة الحسكة. مشيرة إلى أن وزير الدفاع لويد أوستن بحث مع نظيره التركي يشار غولر أنشطة تركيا في سورية.

وقال متحدث باسم الوزارة إن الولايات المتحدة لاحظت أنشطة تركيا في مسافة تقل عن كيلومتر ونصف الكيلو من القوات الأمريكية في سورية. معتبراً أن إسقاط الطائرة التركية جاء كإجراء لحماية القوات الأمريكية.

وأضاف: "نقف مع تركيا في حربها ضد التنظيمات الإرهابية. كما ندين الهجوم الذي استهدف مقر وزارة الداخلية التركية في أنقرة". مشيراً إلى أن حزب العمال الكردستاني يمثل تهديداً إرهابياً لتركيا.

في وقت سابق من أمس الخميس، أسقطت مقاتلة أمريكية من طراز F16 طائرة تركية مسيرة كانت تعمل بالقرب من قاعدة القوات الأمريكية في تل بيدر بريف الحسكة.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مسؤول أمريكي قوله إن القوات الأمريكية أسقطت مسيرة تركية حلقت "قرب قواتنا ولم تبتعد رغم اتصالاتنا". مضيفاً: "لا نعتقد أن المسيرة التي تم إسقاطها تتبع الجيش التركي، بل جهة أمنية تركية أخرى".

وجاء إسقاط الطائرة خلال حملة قصف مكثفة شنتها القوات التركية ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني وقسد في شمال شرقي سورية والعراق، رداً على هجوم أنقرة.

تجدر الإشارة إلى أن حزب العمال الكردستاني أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف وزارة الداخلية التركية، فيما أكدت أنقرة أن منفذيه دخلا تركيا من سورية بعد تلقيهما التدريبات هناك.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد