انطلاق أعمال الجولة 21 من محادثات أستانا حول سورية

انطلاق أعمال الجولة 21 من محادثات أستانا حول سورية

انطلقت صباح اليوم الأربعاء أعمال الجولة 21 من محادثات أستانا حول سورية، في مدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان، بمشاركة ممثلين عن المعارضة والنظام والدول الضامنة.

ويترأس وفد المعارضة في هذه الجولة أحمد طعمة، ووفد النظام نائب وزير خارجيته بسام صباغ، فيما يترأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية أحمد يلدز.

كما يترأس الوفد الروسي المبعوث الرئاسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرينتيف، فيما يترأس الوفد الإيراني نائب وزير الخارجية علي أصغر خاجي.

وقبيل انطلاق الاجتماع، قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر لافرينتيف إن عودة محادثات أستانا "جاءت بناء على طلب الدول الضامنة بهدف المحافظة على مسار التسوية".

وأشار إلى أن هذه الجولة تأتي في ظل توترات كبيرة يشهدها الشرق الأوسط، جراء العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة، وما تبعها من اشتباكات على الحدود اللبنانية وغارات على مواقع الحوثيين في اليمن.

وأضاف: "لذلك تتزايد الآن أهمية عقد اجتماع دولي حول سورية، وهناك إجماع كبير على مفاوضات ثنائية وثلاثية معمقة، ليس فقط بين الدول الراعية، ولكن أيضاً مع جميع المعنيين بالأزمة".

كما اعتبر أن هذه الجولة "فرصة لمناقشة عدد من القضايا، ومنها التوتر على الحدود السورية الأردنية، والسورية العراقية".

لافرنتييف هاجم في معرض حديثه الوجود الأمريكي في سورية وزعم أنه "يعرقل التسوية"، كما انتقد الغارات الإسرائيلية على مواقع الميليشيات الإيرانية وطالب بوقفها بشكل فوري.

جدير بالذكر أن الجولة 21 من محادثات أستانا حول سورية ستستمر على يومين، ومن المقرر أن يتم خلالها مناقشة التصعيد في إدلب وملف المعتقلين والمساعدات الإنسانية وإعادة تفعيل اللجنة الدستورية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد