الصين تندد بإسقاط الولايات المتحدة منطادها

الصين تندد بإسقاط الولايات المتحدة منطادها

نددت وزارة الخارجية الصينية، بإسقاط الولايات المتحدة المنطاد الصيني الذي كان يحلق في الأجواء الأمريكية منذ عدة أيام.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد: "تعرب الصين عن استيائها الشديد وتحتج على استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة منطادنا المدني".

وأضافت أن "الجانب الصيني أبلغ مراراً نظيره الأمريكي بعد التحقق أن المنطاد مخصص للاستخدام المدني ودخل الولايات المتحدة بسبب ظروف خارجة عن السيطرة".

وبحسب البيان فإن الصين "ستعمل بحزم على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات ذات الصلة، مع الاحتفاظ بالحق في القيام بمزيد من ردود الفعل الضرورية".

ومساء أمس السبت، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بإسقاط المنطاد الصيني، في المحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية شمال كارولينا.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويس أوستن في بيان إن المقاتلات الأمريكية نجحت بعد ظهر أمس السبت، بتوجيه من الرئيس جو بايدن، في إسقاط منطاد التجسس الصيني بأمان على ارتفاع عالٍ فوق المياه الإقليمية للولايات المتحدة، قُبالة سواحل ولاية شمال كارولاينا.

وأوضح أوستن أن بايدن أعطى يوم الأربعاء الماضي، الإذن بإسقاط المنطاد بمجرد أن يصبح بالإمكان إنجاز المهمة من دون مخاطر  على حياة الأمريكيين.

ووفقاً لمسؤول رفيع في البنتاغون فإن العديد من سفن البحرية الأمريكية وسفن خفر السواحل "تعمل في المنطقة الآن لجمع أي حطام، ولضمان سلامة المدنيين، وتبحث عن الحطام على عمق 47 قدماً، ولا يمكن تحديد جدول زمني للانتهاء من المهمة".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد