الصراع على النفط يُشعل فتيل صدامات عشائرية بريف دير الزور

الصراع على النفط يُشعل فتيل صدامات عشائرية بريف دير الزور

نداء بوست - عبدالله العمري - دير الزور

تشهد بلدات ريف دير الزور الشمالي لليوم الثاني على التوالي حالة من التوتر بعد اشتباكات مسلحة بسبب خلاف على تقاسم واردات النفط.

وقال مراسل "نداء بوست" في دير الزور: إن مشاجرة عشائرية تطورت لاشتباكات مسلحة شهدتها بلدات دير الزور الشمالي نتيجة خلاف على تقاسم واردات بئر البسام النفطي ببادية الحريجي شمال دير الزور.

وأضاف مراسلنا أن الاشتباكات وقعت بين شبان من أهالي قرية طيب الفال وآخرين من قرية النملية والذين ينتمون لعشيرة البوجامل إحدى عشائر قبيلة العكيدات.

وأدت الاشتباكات إلى سقوط عدد من الجرحى نتيجة استخدم الأسلحة الرشاشة نقلوا على إثرها إلى المشافي القريبة، وعرف من بين المصابين الشاب كاظم الخليل والشاب نزار العطية كما أصيب الشابان ياسر البدر وصالح الدعار بإصابات متفاوتة.

وفي حادثة مشابهة قام شبان من قرية الجاسمي بريف دير الزور الشمالي أيضاً بإطلاق النار على صهريج لنقل النفط بالقرب من قرية السعد وذلك لمنعه من نقل النفط مرة أخرى.

كما قام الشبان بالاعتداء على سائق الصهريج الذي ينحدر من قرية الحريجي بالضرب وتكسير زجاج الصهريج إضافة لإطلاق النار على إطارات الصهريج وتمزيقها بالكامل.

الجدير ذكره أن قسد التي تسيطر على مناطق ريف دير الزور كانت قد خصصت بعض الآبار النفطية لعشائر المنطقة للاستفادة منها بينما تسيطر هي على القسم الأكبر من الآبار النفطية وتقوم باستثمار النفط منها وبيعه لشركات تابعة للنظام أو لمناطق المعارضة والاستفادة من عائداته المادية لحسابها الخاص.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد