الخضار والفواكه تسجل أسعاراً جديدة في مناطق سيطرة النظام السوري

الخضار والفواكه تسجل أسعاراً جديدة في مناطق سيطرة النظام السوري

ارتفعت أسعار الخضراوات والفواكه في مناطق سيطرة النظام السوري مؤخراً بنسبة تتراوح بين 35% و40%.

وقال عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق محمد العقاد، إن ارتفاع الأسعار يعود إلى انخفاضات واردات الخضار إلى سوق الهال في دمشق بنحو 50%، بسبب موجة الصقيع والأمطار الغزيرة التي طاولت معظم المحافظات السورية.

وأضاف العقاد في حديث لصحيفة الوطن الموالية أن الارتفاع طاول الخضر التي تزرع في البيوت المحمية مثل البندورة والخيار والكوسا، نتيجة تعرضها للضرر جراء الأحوال الجوية السيئة، بينما حافظت الفواكه على أسعارها، كونها لا تزرع في البيوت المحمية.

وتوقع أن تعود أسعار الخضار إلى ما كانت عليه بعد تحسن حالة الطقس وارتفاع درجات الحرارة، مؤكداً أن ارتفاع الأسعار الحالي "مؤقت".

ولفت العقاد إلى تأثر حركة صادرات المواد الزراعية، جراء سوء الأحوال الجوية، مشيراً إلى تسيير 15 براداً محملاً بالخضر والفواكه يومياً إلى دول الخليج، بعد أن كانت بحدود 25 براداً قبل أكثر من أسبوع.

وارتفعت أسعار السلع والمواد الأساسية في دمشق بنسبة 70% منذ بداية العام الحالي، وسط عجز الأهالي عن تأمين أبسط مستلزماتهم نظراً لانخفاض الدخل بشكل غير مسبوق.

وبحسب وسائل إعلام موالية فقد تراوح سعر لتر الزيت بين 22 ألفاً إلى 30 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر كيلوغرام السكر 16 ألف ليرة، وكيلوغرام الشاي 180 ألف ليرة في بعض المحال التجارية التي لا تلتزم بلائحة الأسعار الرسمية.

وأكد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، أن الأسعار ترتفع بشكل يومي، في ظل غياب القدرة الشرائية لدى السوريين

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد