الحرس الثوري الإيراني يعيد ملء مواقع فاغنر في سورية

الحرس الثوري الإيراني يعيد ملء مواقع فاغنر في سورية

قال معهد دراسات الحرب الأمريكي: إن الحرس الثوري الإيراني بدأ في 28 أيلول/ سبتمبر الماضي إعادة ملء مواقع كانت تسيطر عليها مجموعة فاغنر سابقًا في السخنة بوسط سورية.

وذكر المعهد أن عملية إعادة ملء المواقع تأتي لدعم الجهود الإيرانية لإقامة وجود دائم في سورية.

يُذكر أن قوات فاغنر كانت قد انسحبت من السخنة قبل عدة أيام من بين مواقع أخرى في البادية السورية الوسطى في إطار خروج فاغنر من سورية.

قوات فاغنر في سورية

وسبق لوزارة الدفاع الروسية أن أصدرت تعليماتها لقوات فاغنر بمغادرة سورية، أو الانضمام إلى القوات المسلحة الروسية بحلول 20 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وذكر المعهد أن إيران تستخدم عادة الطريق الذي يمر عبر السخنة لنقل القوات والأسلحة في جميع أنحاء سورية، الأمر الذي قد يسهل إعادة ملء مواقع فاغنر على هذا الطريق.

الحرس الثوري يشغل مواقع فاغنر

 

كما قدر معهد دراسات الحرب سابقاً أن إيران يمكن أن تسيطر على مواقع أخرى كانت تسيطر عليها فاغنر سابقًا في البادية السورية الوسطى لجني الفوائد الاقتصادية، حيث يوجد في بعض تلك المواقع حقول غاز ونفط كانت شركة فاغنر تحرسها.

وأكد المعهد أن روسيا أيضاً تساعد النظام السوري في إعادة ملء بعض تلك المواقع.

فيما أشار المعهد إلى أنه مع ذلك لا تزال هناك العديد من المواقع التي كانت تسيطر عليها فاغنر سابقًا والتي تضم حقول غاز ونفط لم يقم النظام السوري ولا إيران بملئها في الوقت الحالي.

وأضاف المعهد أن سورية تمتلك بعضًا من أكبر الاحتياطيات المعروفة من الفوسفات، وهو مكون رئيسي للأسمدة، بالإضافة لامتلاكها العديد من حقول النفط والغاز.

ولعبت قوات فاغنر دوراً كبيراً في حماية المصالح الروسية في سورية ومساندة نظام الأسد لبسط سيطرته على أجزاء من البلاد، وحصلت بالمقابل على عقود استثمارية من النظام بمبالغ كبيرة خصوصاً في حقول النفط والغاز في سورية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد