الجيش الأردني يُسقط مسيّرة تحمل مخدرات على الحدود مع سورية

الجيش الأردني يُسقط مسيّرة تحمل مخدرات على الحدود مع سورية

أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيرة تحمل كمية من المخدرات، اليوم الخميس، وذلك بعد اجتيازها الحدود مع سورية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية: "إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من سورية إلى الأردن".

وأوضح المصدر أنه تم إعتراض الطائرة وتبين أنها محملة بكمية من مادة الكرستال المخدر، مضيفاً أنه "تم ضبطها وتحويلها إلى الجهات المختصة".

كما أكد المصدر أن "القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه".

وخلال الشهر الماضي، أعلن الأردن إحباط عدة محاولات لتهريب مخدرات من سورية نحو أراضيه، كما أنه طلب من الولايات المتحدة نشر منظومة باتريوت على حدوده الشمالية لمواجهة هذا الخطر المتزايد.

ويوم الأحد الماضي، كشف مدير الإعلام العسكري في الجيش الأردني العميد الركن مصطفى الحياري أن بلاده طلبت من الولايات المتحدة منظومة لمقاومة الطائرات المسيّرة التي “أصبحت تهديداً على كافة الواجهات”، مشيراً إلى أن الطائرات المسيّرة تستخدم في تهريب المخدرات من سورية.

وقال في مقابلة مع التلفزيون الأردني: “طلبنا من الجانب الأمريكي تعزيز منظومتنا الدفاعية بصواريخ باتريوت، هذه المنظومة مكلفة لا يمكن توظيفها بالإمكانيات المحلية، ونحتاج إلى شريك إستراتيجي”.

كما أشار إلى “التهديدات المستمرة” التي يواجهها الأردن بما في ذلك الصواريخ البالستية التي تحيط به من الاتجاهات الشمالية والشرقية والغربية، معتبراً أن الباتريوت “أفضل سلاح يواجه مثل هذا التهديد”.

الجدير بالذكر أن الأردن يواجه منذ سيطرة النظام السوري على محافظة درعا منتصف عام 2018 محاولات متكررة لتهريب المخدرات بكافة الوسائل، بما في ذلك عَبْر الطائرات المسيّرة، كان آخِرها قبل أيام حيث تم إخفاء كمية من المواد المخدرة داخل قذيفة هاون بلاستيكية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد