البنك المركزي في تركيا يرفع معدل الفائدة

البنك المركزي في تركيا يرفع معدل الفائدة

أعلن البنك المركزي في تركيا، اليوم الخميس، رفع معدل الفائدة بمقدار 650 نقطة أساس، على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، لتصبح 15% بعد أن كانت 8.5%.

وقال البنك في بيان: إنه سيدعم سياسة التشديد النقدي بشكل تدريجي عند الضرورة، وبالحد اللازم، حتى تحقيق تحسن كبير في توقعات التضخم.

كما أشار البيان إلى أن اللجنة النقدية في البنك قررت البدء بسياسة التشديد النقدي "بقدر ما هو مطلوب في الوقت المناسب، وبطريقة تدريجية حتى يتم تحقيق تحسن كبير في توقعات التضخم".

وستتم مراقبة مؤشرات التضخم واتجاه التضخم الأساسي عن كثب، كما "سيواصل البنك استخدام جميع الأدوات المتاحة له بما يتماشى مع هدفه الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار".

وعلى الرغم من أن التضخم في العالم آخِذ في الانخفاض، إلا أنه لا يزال أعلى بكثير من المتوسطات طويلة الأجل.

ويشير المركزي التركي إلى أنه "نتيجة لذلك تواصل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم اتخاذ تدابير لخفض التضخم".

وتسعى اللجنة النقدية إلى خلق الظروف النقدية والمالية اللازمة لضمان تراجع الاتجاه الأساسي للتضخم والوصول إلى هدف التضخم البالغ 5 في المائة على المدى المتوسط.

انخفاض كبير في قيمة الليرة التركية بعد رفع معدل الفائدة

عقب قرار رفع معدل الفائدة في تركيا، سجلت الليرة التركية انخفاضاً كبيراً أمام باقي العملات الأجنبية.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار 24.44، بعد أن كان 23.54 صباح اليوم، كما سجل اليورو 26.75 ليرة بعد أن كان 25.86 ليرة.

الجدير بالذكر أن الرئيس رجب طيب أردوغان تعهد في وقت سابق من الشهر الجاري باتخاذ "خطوات حاسمة لمكافحة التضخم"، و"تكثيف الجهود لحماية شرائح واسعة من الشعب من آثار التضخم".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد