البنتاغون يرسل منظومة "ثاد" إلى الشرق الأوسط.. تعرف عليها

البنتاغون يرسل منظومة "ثاد" إلى الشرق الأوسط.. تعرف عليها

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إرسال منظومة الدفاع الجوي "ثاد" إلى الشرق الأوسط، وذلك في إطار التعزيزات العسكرية التي ترسلها الولايات المتحدة إلى المنطقة، وعلى ضوء التوترات هناك.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان يوم أمس السبت، أنه وجه بنشر منظومة "ثاد" بعيدة المدى بالإضافة إلى بطاريات باتريوت إضافية في جميع أنحاء المنطقة لزيادة حماية القوة للقوات الأمريكية.

وجاء هذا القرار بعد مناقشات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حول التصعيد الأخير من قبل إيران والميليشيات التابعة لها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لبيان أوستن.

كما أن أوستن وجه أيضاً بإرسال حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" إلى منطقة، وطلب وضع قوات إضافية على أهبة الاستعداد، تحسباً لأي طارئ.

وتهدف هذه الخطوات إلى زيادة تعزيز موقف وزارة الدفاع الأمريكية في المنطقة، وتعزيز جهود الردع الإقليمية، وتوفير مزيد من الحماية للقوات الأمريكية في المنطقة، والمساعدة في الدفاع عن إسرائيل، بحسب البيان.

منظومة "ثاد" الأمريكية

تعتبر هذه المنظومة من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تقدماً في الولايات المتحدة، كما أنها مطلب لمعظم الدول التي تعتمد على السلاح الأمريكي.

وهي مخصصة لإسقاط الصواريخ البالستية قصيرة ومتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية.

وبحسب شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة لها، فإن صواريخ "ثاد" هي النظام الأمريكي الوحيد المصمم لاعتراض الصواريخ داخل وخارج الغلاف الجوي.

وتتكون المنظومة من خمسة مكونات رئيسية هي أجهزة اعتراضية، وقاذفات، ورادار، ووحدة التحكم في الحرائق، ومعدات الدعم.

وتتكون بطارية "ثاد" من 9 عربات مجهزة بقاذفات، تحمل كل منها من 6 إلى 8 صواريخ، كما تضم مركزين للعمليات ومحطة رادار.

ويقوم نظام "ثاد" على تدمير الصاروخ من خلال اعتراضه (الاصطدام عالي السرعة) معتمداً على سرعته التي تبلغ أكثر من ميل في الثانية.

جدير بالذكر أن النظام نجح في اعتراض 16 صاروخ من أصل 16 تجربة تم إجراؤها، وبحسب الشركة المصنعة فإن كلفته تبلغ مليار دولار.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد