ارتفاع عدد حالات الانتحار شمال غربي سورية

ارتفاع عدد حالات الانتحار شمال غربي سورية

شهدت منطقة شمال غربي سورية ارتفاعاً في عدد حالات الانتحار، منذ بداية العام الحالي، حيث أحصى فريق "منسقو الاستجابة" عشرات الحالات خلال هذه الفترة.

وأكد الفريق تسجيل 62 حالة انتحار من بينها 34 حالة باءت بالفشل، مشيراً إلى تسجيل حالتَيْ انتحار جديدتين في الشمال السوري خلال الأسبوع الحالي.

وبحسب الفريق فإن فئة النساء تشكل الفئة الأكبر في أعداد تلك الحالات، "لعدم وجود من يساعدهن على تخطي الصعوبات التي يعانين منها".

كما يشكل "اليافعون غير القادرين على التعامل مع المصاعب والضغوط المختلفة التي تواجههم" نسبة كبيرة من تلك الحالات.

وحول أسباب حالات الانتحار شمال غربي سورية، أرجع الفريق ذلك إلى "حالة عدم الاستقرار والتي تشهد تزايداً ملحوظاً في المنطقة نتيجة المتغيرات الكثيرة والدورية التي تشهدها كافة مناطق الشمال".

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة لمساندة المدنيين والنازحين وتأمين المتطلبات الأساسية لهم والتهديدات المستمرة بقطع المساعدات الإنسانية عنهم وتخفيضها بشكل دائم، والعمل على تأمين فرص العمل بشكل دوري للحد من انتشار البطالة.

كما حث الفريق المنظمات الإنسانية على تفعيل العيادات النفسية ضمن المراكز الطبية وتفعيل أرقام خاصة للإبلاغ عن حالات محتملة بغية التعامل معها بشكل عاجل، وذلك بغية منع المجتمع المحلي الانزلاق إلى مشاكل جديدة تضاف إلى قائمة طويلة يعاني منها السكان المدنيون في المنطقة.

كذلك أوصى بإنشاء مصحات خاصة لعلاج مدمني المخدرات في المنطقة، خاصةً بعد انتشارها والتعاون مع الجهات المسيطرة بالإبلاغ عن مروجي المخدرات، مشيراً إلى أن المتعاطين يدخلون بحالة غياب كامل للوعي وعدم القدرة على اتخاذ القرار أو منع أنفسهم من الانتحار.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة شمال غربي سورية شهدت العام الماضي 88 حالة ومحاولة انتحار، منها 55 نجحت فيما باءت 33 منها بالفشل.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد