إيران تقترح على النظام وأنقرة "خطة عمل" لانسحاب تركيا من سورية

إيران تقترح على النظام وأنقرة "خطة عمل" لانسحاب تركيا من سورية

أعلنت إيران، اليوم السبت، عن إقتراح "خطة عمل" على النظام السوري وتركيا، تفضي لانسحاب الأخيرة من سورية.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، نقلته صحيفة الوفاق الإيرانية.

وقال عبد اللهيان إن إيران اقترحت أن تتفق أنقرة والنظام السوري في الجلسة الرباعية المقبلة على تعهد تركيا أولاً بانسحاب قواتها من سورية.

كما أشار عبد اللهيان إلى أن طهران اقترحت أيضاً بأن يتعهد النظام السوري ثانياً بوضع قواته على الحدود لمنع أي تعرض للأراضي التركية.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن بلاده اقترحت أن تركيا روسيا وإيران ضامنة للنظام السوري وتركيا.

وزعم عبد اللهيان أن من وصفها بـ"أجهزة التجسس الأجنبية" تحاول "إعادة الجماعات الإرهابية الى شرق الفرات وإدلب"، على حد قوله.

ويشترط النظام السوري انسحاب تركيا من سورية، لإحراز تقدم في مفاوضات التطبيع التي بدأت بين الجانبين أواخر العام الماضي، لكن أنقرة ترفض ذلك وتؤكد أن وجودها مسألة أمن قومي.

وفي الرابع من الشهر الجاري، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريح أدلى به أثناء عودته من مدينة سوتشي عقب لقائه مع نظيره الروسي فيلاديمير بوتين، أنه من غير الممكن الحديث في الوقت الراهن عن الانسحاب من سورية.

وقال أردوغان: "تركيا تؤيد وحدة أراضي جيرانها، وقالت منذ بداية الحرب في سورية إن أكبر تهديد لسلامة أراضي هذا البلد هو التنظيمات الإرهابية المنتشرة فيه".

كما شدد على أن مكافحة تركيا للتنظيمات الإرهابية التي تهددها ستتواصل حتى تحييد آخر إرهابي، مضيفاً: “نحن في تلك المنطقة لتطهير شمالي سورية من التنظيمات الإرهابية التي تهدد تركيا”.

الجدير بالذكر أن تركيا تقول إن محادثاتها مع النظام السوري تهدف إلى تحقيق تقدم في 3 ملفات، هي اتخاذ خطوات ملموسة في مكافحة الإرهاب، وتهيئة الظروف اللازمة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين، وإحياء العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد