إيران تعلن عن خُطوة جديدة لتسهيل وصولها إلى البحر المتوسط

إيران تعلن عن خُطوة جديدة لتسهيل وصولها إلى البحر المتوسط

 

أعلنت إيران عن خُطوة جديدة لتسهيل وصولها إلى البحر المتوسط، وذلك بالاستفادة من نفوذها في العراق وسيطرتها على النظام السوري.

وقال مستشار الرئيس الإيراني و"أمين المجلس الأعلى للمناطق التجارية والاقتصادية" في إيران حجة الله عبد الملكي: إن بلاده تتفاوض مع 21 دولة لإنشاء منطقة حرة مشتركة.

وأكد الملكي أنه تم التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري والعراق، مشيراً إلى أن إنشاء منطقة حرة مشتركة سيعود بالنفع على الأطراف الثلاثة، وسيجعل وصول إيران إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط "سهلاً للغاية".

وأضاف: "القفزة الاستثمارية تتم من خلال إنشاء منطقة حرة ثلاثية"، موضحاً أن "الأطراف المتفاوضة أبدت موافقتها وحالياً بانتظار اجتماع ثلاثي في هذا الشأن".

ويُعتبر الوصول إلى البحر المتوسط هدفاً إستراتيجياً بالنسبة لإيران، وتعمل منذ سنوات على تحقيقه من خلال تدخُّلها في سورية ولبنان والعراق.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام قليلة من إعلان إيران عزمها على تأسيس بنك مشترك مع النظام السوري، وذلك لتجاوُز المشاكل التي تواجهها بسبب العقوبات المفروضة على الجانبين.

جدير بالذكر أن إيران أعلنت في آب/ أغسطس الماضي تأسيس بنك وشركة تأمين مشتركة بين النظام السوري وإيران في سورية، كما أكدت وجود خُطَط لإقامة منطقة إيرانية حرة في سورية بعد إلغاء التعرفة الجمركية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد