وليد جنبلاط يهاجم العرب المطبعين مع النظام: خذلوا الشعب السوري

وليد جنبلاط يهاجم العرب المطبعين مع النظام: خذلوا الشعب السوري

 

شنّ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط هجوماً لاذعاً على بعض الدول العربية في حديث إعلامي مع قناة "إل بي سي" اللبنانية في لقاء ببرنامج "عشرين ثلاثين" مساء يوم الاثنين.

وصرّح جنبلاط قائلاً: إن الدول العربية خذلت أنفسها وخذلت الشعب السوري، الذي تُرك وحده في مواجهة الأزمة، ولم تضع أي شروط على بشار الأسد، وأضاف جنبلاط أن "نصر بشار الأسد كان على حساب شعبه، وأنه لن يتغير".

واستخدم جنبلاط تشبيهاً للدول العربية، وصفها بأنها سفينة "التايتنك" التي تقود شعوبها نحو الهاوية. وأشار إلى أن سورية تم تدميرها بسبب بشار الأسد، ونصح جنبلاط الأمير محمد بن سلمان وأمراء الخليج بإعادة التفكير بموضوع سورية بدقة وحذر، وأن يتعاملوا معه بحكمة بدلاً من أن يتعرضوا لابتزاز من قبل بشار الأسد.

وأضاف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي أن الأسد يسعى للحصول على أموال من الخليج مقابل وقف تصدير المخدرات من سورية، ولكنه أشار إلى أنه لا يمكن وقف تصدير المخدرات من إيران.

وقام جنبلاط بمقارنة الروس بمجازرهم في أوكرانيا وتحويل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتساءل عن سبب عدم تحويل بشار الأسد وقادته إلى المحكمة الجنائية الدولية. وعبّر عن استغرابه من وجود معايير مزدوجة في هذا الصدد، حيث تم اتخاذ إجراءات ضد العمليات الروسية في أوكرانيا بينما لم يتم اتخاذ أي إجراءات ضد بشار الأسد.

وقد نعى جنبلاط الجامعة العربية في مقابلته، مشيراً إلى أن البديل الأفضل هو استنهاض الشعوب والعمل على تحقيق التغيير، ولكنه أكد أن هذه العملية ستستغرق وقتاً طويلاً ولا يمكن تحقيقها في زماننا الحالي.

وفي ختام المقابلة، طرح جنبلاط سؤالاً حول مدى سماح بشار الأسد للمؤسسات الإعلامية اللبنانية بإجراء جولة في سورية وزيارة مناطق مثل داريا والقدم في ضواحي دمشق، وجوبر وحمص، لمعرفة ما إذا كان هناك إمكانية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

https://nedaa-post.com/من-المسؤول-عن-حملات-التحريض-ضد-السوريين-في-لبنان؟-كاتب-لبناني-يكشف-عنهم/

موقف جنبلاط من النظام السوري

وكان وليد جنبلاط من أشد المنتقدين للنظام السوري منذ بدء الثورة السورية 2011. واتهم النظام بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. كما دعا إلى الإطاحة بالنظام.

وفي حزيران ٢٠٢٢ قال جنبلاط: إن النظام السوري يتلاعب بجميع الطوائف في سورية، حيث يستغلها لأهدافه السياسية وللحفاظ على سلطته.

وأشار جنبلاط إلى أن النظام قام بتهجير ثلث شعب سورية إلى دول مثل لبنان والأردن وتركيا والغرب، وأكد أنه لن يعيدهم إلى وطنهم. واعتبر دعوة بعض القوى السياسية في لبنان لإعادة اللاجئين السوريين بأنها خرافة، مؤكداً أن النظام لا يهتم بمصالح اللاجئين ولا يعطيها أي أولوية.

 

https://nedaa-post.com/هيومن-رايتس-ووتش-لا-يوجد-مناطق-آمنة-في-سورية-لعودة-اللاجئين-من-لبنان/

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد