وسط انهيار عملته.. الأمم المتحدة تُوقّع اتفاقية لدعم النظام السوري

وسط انهيار عملته.. الأمم المتحدة تُوقّع اتفاقية لدعم النظام السوري

وقعت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) مع النظام السوري مذكرة تفاهُم حول إطلاق مشروع لتنشيط قطاع الصناعات الغذائية الزراعية في سورية.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن مدير المشروع في المنظمة رفيق الفقي، قوله: إن المشروع الذي يمتد إلى ثلاث سنوات بإجمالي ميزانية تفوق مليونَيْ دولار، يسعى إلى الحدّ من الآثار السلبية للتحديات التي تواجه القطاع الصناعي الزراعي، وتوفير حل تنموي طويل الأجل لمشاكله.

وأضاف الفقي أن المشروع يُسهم أيضاً في إعادة إحياء القدرات الإنتاجية وتنشيطها لتلبية الاحتياجات المحلية وإيجاد فرص العمل وتعزيز استدامة الأمن الغذائي، وَفْق صحيفة "الوطن".

من جهته، أوضح وزير الصناعة عبد القادر جوخدار، أن المشروع التنموي الذي تدعمه وتموله روسيا، يُعَدّ الأول من نوعه منذ عام 2011، مشيراً إلى أن المشروعات السابقة انحصرت بالاستجابة الإنسانية للحاجات الأساسية للمواطنين كالصحة والغذاء والتعليم، ومؤخراً الاستجابة الطارئة لآثار وتداعيات الزلزال.

بدوره، لفت الممثل الإقليمي للمنظمة إيمانويل كالنزي، إلى أن من ميزات هذا المشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تطوير منتجاتها وتسويقها وتحسين جودتها.

تخبُّط في تسعير المنتجات الغذائية

من جهته، كشف رئيس جمعية حماية المستهلك التابعة لحكومة النظام عبدالعزيز المعقالي عن وجود تسعيرتين للمنتجات الغذائية وغير الغذائية.

https://nedaa-post.com/?p=66949

وبحسب المعقالي فإن التسعيرة الأولى من وزارة الصناعة، بينما هناك أخرى من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وهذا التخبط خلق حالة من الفوضى، وطالب بإيجاد تسعيرة واحدة للمنتج.

ودعا إلى عدم السماح بالتصدير إلّا للمواد الفائضة عن حاجة المستهلك.

وطالبَ وزارة المالية والجمارك بتخفيض الضرائب كما طالب النقابات بتخفيض رسومها، والبحث عن مصادر للخزينة من غير جيوب المواطن، فـ "جيوبه فارغة اليوم والمستهلك اليوم بين مطرقة الضرائب والرسوم وسندان حاجة أسرته وأدويته وغيرها" طبقاً لصحيفة "تشرين" الموالية.

https://nedaa-post.com/?p=68362

ارتفاع الأسعار

وسجلت أسعار المواد الأساسية ارتفاعاً قياسياً في أسواق محافظة درعا؛ إذ شمل الارتفاع المواد الغذائية والتموينية والخضراوات والفواكه بنسبة وصلت في بعض الأحيان إلى 80%.

حيث أثقلت هذه الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية الحمل على المواطنين ذوي الدخل المحدود، وجعلت الإقبال على الشراء ضعيفاً، وأصبح الشراء يقتصر على الحاجة اليومية والضروريات فقط كما لم تعد تمتلئ الموائد بالأصناف المتعددة لضعف الإمكانيات المادية وغلاء المعيشة التي وصلت لأدنى مستوياتها.

انهيار الليرة السورية

وسجل سعر صرف الليرة السورية، انخفاضاً جديداً مقابل باقي العملات الأجنبية، اليوم الخميس، كما تراجعت قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

وانخفضت قيمة الليرة التركية إلى 19.55 أمام الدولار، و21.38 أمام اليورو، فيما سجَّل اليورو 1.09 دولار.

وأما الليرة السورية فسجلت في الشمال السوري سعر 9250 شراءً و9350 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 10106 شراءً و10220 مبيعاً أمام اليورو، و471 شراءً و478 مبيعاً أمام الليرة التركية.

وفي الجنوب السوري سجلت الليرة السورية سعر 9150 شراءً و9250 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 9995 شراءً و10191 مبيعاً أمام اليورو، و465 شراءً و473 مبيعاً أمام الليرة التركية.

أسعار الذهب

وسجَّل سعر غرام الذهب ”عيار 24” 605 آلاف ليرة سورية، و”عيار 21” بلغ 531 ألف ليرة سورية، فيما بلغ سعر غرام الذهب ”عيار 18” 456 ألف ليرة.

أما في تركيا، فسجَّل غرام الذهب ”عيار 21” سعر 1285 ليرة، و”عيار 18” سعر 1029 ليرة، و”عيار 14” سعر 803 ليرات.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد