وزير الداخلية التركي يُوجّه رسالة إلى جو بايدن

وزير الداخلية التركي يُوجّه رسالة إلى جو بايدن

 

وجَّه وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" رسالة للرئيس الأمريكي جو بايدن قبل الانتخابات الرئاسية التركية المقرر عقدها في 14 أيار/ مايو الحالي تفيد بأن مصير الانتخابات التركية ليست بيده ولا بيد الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال صويلو في حديث مصور خلال جولة الحملات الانتخابية التي يجريها حزب العدالة والتنمية: إن "بايدن" يقول نحن نسمي يوم الانتخابات 14 أيار بيوم الانقلاب لكنه جلس وخطط قائلاً: سنجمع منظمات غولن وحزب الشعوب الديمقراطية وتجمعات المثليين وسنهزم رجب طيب أردوغان".

وأضاف الوزير التركي: هل أصبح مصير تركيا ومصير الانتخابات بيد جو بايدن وبيد الولايات المتحدة.

كما لفت قائلاً: "نحن لن نهزم فقط «كمال كليجدار أوغلو» بل سنهزمك أنت وتحالفاتك وأنصارك".

وفي وقت سابق قالت صحيفة "يني شفق" التركية نقلاً عن صحيفة "Expressen" السويدية: إن زعيم تحالف المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري التركي" كمال كليجدار أوغلو" أطلق وعوداً انتخابية تفيد بأنه في حال حقق الفوز بمنصب رئيس الجمهورية سيوافق على دخول السويد إلى حلف الناتو.

ويخوض مرشح حزب الشعب الجمهوري المنافسة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومرشح حزب الأجداد سنان أوغان ومحرم إنجه عن حزب البلد في الانتخابات الرئاسية المقبلة في تاريخ 14 أيار/ مايو.

وأثارت تصريحات كليجدار أوغلو الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن صرح بموافقته على انضمام السويد التي تُعتبر الداعم الأكبر للتنظيمات الإرهابية المهددة للأمن القومي التركي كحزب "بي كا كا" الذي ينفذ بين الحين والآخر هجمات على مواقع متفرقة من البلاد بهدف زعزعة أمن واستقرار تركيا.

ويُذكر أن الطاولة السداسية التي ضمت ستة أحزاب معارضة تخوض السباق الانتخابي أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للفوز بمقعد الرئيس لعام 2023 بالانتخابات المزمع عقدها في 14 أيار/ مايو المقبل.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد