وزير الخارجية الأردني حول وجود اللاجئين السوريين: لن نقبل باستمرار الوضع القائم

وزير الخارجية الأردني حول وجود اللاجئين السوريين: لن نقبل باستمرار الوضع القائم

علق وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، على وجود اللاجئين السوريين في بلاده مؤكداً أن بلاده لن تقبل باستمرار الوضع القائم.

وتحدث الصفدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بروكسل، أن الأردن قدم كل ما بوسعه لتوفير حياة كريمة للاجئين السوريين.

وأضاف: "نحن مستمرون بالقيام بكل ما في وسعنا لمساعدة أشقائنا السوريين، ولكن الحقيقة هي أننا لن نستطيع القيام بذلك وحدنا".

وأشار الصفدي وَفْق قناة المملكة إلى أن الانخفاض في دعم اللاجئين سوف ينعكس على قدرة الأردن في تقديم الحياة الكريمة التي يستحقونها، مؤكداً مواصلة عمّان العمل مع شركائها لتوفير ظروف عودة اللاجئين إلى سورية.

بدوره جدد بوريل دعم الاتحاد الأوروبي للحل السياسي للأزمة السورية وعودة اللاجئين.

وأوضح بوريل أنه بحث مع الصفدي سُبل التوصل إلى حلّ سياسي في سورية وإتاحة المجال لعودة اللاجئين، مشدداً على أن هذه مسؤولية النظام في دمشق.

وخلال وقت سابق، حذر الصفدي من تخلِّي المجتمع الدولي عن اللاجئين السوريين، مع تضاؤُل التمويل اللازم لدعمهم في الدول المضيفة.

وقال الصفدي خلال وصوله إلى مؤتمر بروكسل لدعم السوريين: "سنرسل رسالة واضحة للغاية من الأردن كدولة مضيفة، مفادها أننا نشعر بأنه تم التخلي عن اللاجئين.. يتم التخلي عن البلدان المضيفة".

وأشار الصفدي: "لا يمكن حل هذه المسألة إلا بعودة اللاجئين إلى بلادهم، لذلك نحن بحاجة إلى التركيز أكثر على تهيئة الظروف الملائمة لعودتهم طوعاً".

وأكد الوزير الأردني أن الأردن يواصل بذل كل ما في وسعه، لكن ما لم يحصل على المساعدة، "وما لم يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته، فسيكون هناك انخفاض في الخدمات، وسيكون هناك المزيد من المعاناة للاجئين".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد