والي إسطنبول يعلن بدء عودة السوريين المخالفين إلى ولاياتهم

والي إسطنبول يعلن بدء عودة السوريين المخالفين إلى ولاياتهم

أعلن والي إسطنبول داود غول بدء عودة اللاجئين السوريين إلى ولاياتهم المسجلين بها، وذلك بعد انتهاء مهلة 24 أيلول/ سبتمبر الممنوحة لهم.

وقال غول في تصريح صحافي اليوم الخميس: إنه اعتباراً من يوم 24 الشهر الجاري بدأ السوريون العودة إلى الولايات الأخرى المسجلين بها، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية ودائرة الهجرة ستعلنان عن أعداد العائدين لاحقاً.

كما أشار غول إلى أن الوافدين من المناطق المتضررة من الزلزال لن تتم إعادتهم في الوقت الحالي، وسيصدر فيما بعد قرار خاص بهم.

وأردف: "الاستثناء هو منطقة الزلزال فقط، حيث إنه من الصعب على شخص يعيش في هاتاي الذهاب إلى الولاية في الوقت الحالي".

وفي 28 تموز/ يوليو الماضي، منحت دائرة الهجرة التركية اللاجئين السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة والمسجلين خارج ولاية إسطنبول ولكنهم يقيمون فيها، مهلة للعودة إلى الولاية التي تم تسجيلهم فيها بحلول 24 أيلول/ سبتمبر.

وأكدت الدائرة حينها أنه في حال تقدُّم المخالفين بطلب إلى مديرية الهجرة في إسطنبول حتى 24 أيلول/ سبتمبر، فسيتم إصدار تصريح طريق لهم للعودة إلى الولايات التي تم تسجيلهم فيها.

كما أكدت أنه سيتم السماح للاجئين السوريين القادمين من الولايات المتضررة من الزلزال والذين حصلوا مسبقاً على تصريح طريق (إذن سفر) بالبقاء حتى إشعار آخر.

وفيما بعد أصدرت دائرة الهجرة بياناً أوضحت فيه أنه اعتباراً من 24 أيلول/ سبتمبر ستبدأ السلطات الأمنية حملة تفتيش تستهدف السوريين الذين يحملون بطاقة “الحماية المؤقتة” (الكيملك) من ولايات أخرى ولم يغادروا إسطنبول خلال المدة الممنوحة لهم.

كما أكد البيان أنه سيتم فرض عقوبات إدارية على المخالفين، حيث سينقل أي شخص يتم ضبطه إلى مراكز الإيواء المؤقتة ومن ثَم إلى الولاية المسجل بها، وذلك وفقاً لقانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6548 ولائحة الحماية المؤقتة.

الجدير بالذكر أن قرار إعادة المخالفين سبقه حملة أمنية استهدفت اللاجئين السوريين في عموم الولايات التركية وتحديداً إسطنبول، أسفرت عن ترحيل المئات منهم إلى الشمال السوري.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد