واشنطن تؤكد دعمها بيع “إف-16" لتركيا

واشنطن تؤكد دعمها بيع “إف-16" لتركيا

 

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان واضحًا منذ فترة طويلة في دعمه لبيع مقاتلات "إف-16" لتركيا.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان- بيير في مؤتمر صحافي، أن بايدن طرح تطلعه القوي حيال موافقة تركيا على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "ناتو" خلال اتصاله مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب بما نقلته وكالة الأناضول أكدت جان بيير أن موافقة تركيا على انضمام السويد للناتو ليست شرطًا من أجل بيع "إف-16" لتركيا.

وأوضحت جان بيير: "كما سمعتم عدة مرات من هذه المنبر، فإن دعم الرئيس بايدن كان واضحًا منذ فترة طويلة لبيع إف-16 لتركيا".

إدارة جو بايدن

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، في وقت سابق اليوم، إن إدارة الرئيس بايدن لا تربط بيع تركيا مقاتلات "إف-16" بمسألة انضمام السويد إلى الناتو.

وقّعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب في 28 يونيو/ حزيران الماضي.

انضمام فنلندا والسويد

وصادقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو أواخر مارس/ آذار الماضي، فيما تتحفظ على انضمام السويد وتطالبها بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة.

يذكر أن مصادر مطلعة للأناضول أفادت بأن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الكونغرس رسمياً قرارها بشأن بيع مجموعات تحديث شبكة ربط البيانات التكتيكية "Link-16" إلى تركيا ، في شهر نيسان/ إبريل الماضي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد