هل سيشارك بشار الأسد في قمة المناخ في الإمارات؟.. صحيفة روسية تجيب

هل سيشارك بشار الأسد في قمة المناخ في الإمارات؟.. صحيفة روسية تجيب

كشفت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية إمكانية مشاركة رئيس النظام السوري بشار الأسد في قمة المناخ التي تستضيفها دولة الإمارات بدءاً من يوم غد الخميس.

وأكدت الصحيفة أن بشار الأسد لن يحضر قمة المناخ في الإمارات، وسيترأس وفدَ النظام السوري رئيسُ وزرائه حسين عرنوس.

كما أكدت الصحيفة أن عدم حضور بشار الأسد مرتبط بمذكرة الاعتقال التي أصدرها القضاء الفرنسي هذا الشهر بحقه.

وأضافت: "هناك اتفاقية لتسليم المطلوبين سارية المفعول بين باريس وأبو ظبي، ويرى الخبراء أن عدم مشاركة بشار الأسد في القمة قرار مدروس ومدفوع بإصدار محكمة فرنسية في تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري مذكرة اعتقال بحقه".

كما اعتبرت أن وصول بشار الأسد إلى أبو ظبي من شأنه أن "يشكل تحدياً لالتزام الإمارات بمثل هذه الاتفاقيات".

وأصدر قضاة التحقيق الجنائي في فرنسا، في 16 الشهر الجاري، مذكرة اعتقال بحق بشار الأسد، وشقيقه ماهر الأسد قائد الفرقة الرابعة، والعميد غسان عباس، مدير الفرع 450، واللواء بسام الحسن، مستشار الأسد للشؤون الإستراتيجية وضابط الارتباط بين القصر الجمهوري ومركز البحوث العلمية.

وتأتي مذكرة التوقيف في أعقاب تحقيق جنائي دام لسنوات في هجوم بالأسلحة الكيميائية في منطقة الغوطة الشرقية في آب/ أغسطس 2013، نفذته قوات النظام السوري بأمر من بشار الأسد، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص.

وتم فتح التحقيق في فرنسا رداً على شكوى جنائية بناءً على شهادة الناجين من هجمات آب/ أغسطس 2013، وضحايا سوريين، قدمها في آذار/ مارس 2021 المركز السوري للإعلام وحرية التعبير (SCM).

وهذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها رئيس في منصبه لمذكرة اعتقال في دولة أخرى بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

جدير بالذكر أن الإمارات تستضيف من يوم غدٍ وحتى 12 من الشهر القادم قمة المناخ التي تنظمها الأمم المتحدة، وقد وجّهت في شهر أيار/ مايو الماضي دعوة لبشار الأسد لحضورها، كما أنه من المتوقَّع أن يحضر الاجتماعَ الرئيسُ الأمريكي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وزعماء آخرون.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد