هل سحبت السعودية ملف الحج من المعارضة السورية؟

هل سحبت السعودية ملف الحج من المعارضة السورية؟

حسمت لجنة الحج العليا السورية الجدل بخصوص سحب السعودية لملف تنظيم الحج من يد المعارضة وتسليمه للنظام السوري بعد التطبيع معه.

جاء ذلك على شكل قرار أصدرته اللجنة يوم أمس الأحد، حددت بموجبه الشروط العامة والخاصة والتعليمات ومواعيد التقدم بطلبات الصفات الإدارية لموسم 1445 هـ/ 2024م.

وحدد القرار الشروط اللازمة للتقدم لصفة رئيس المجموعة، والموجه الديني، والمعاون، والمنسق، كما تضمن شروط وامتيازات وآلية اعتماد المرشد الديني.

ويشير هذا القرار إلى أن اللجنة التابعة للائتلاف الوطني السوري هي من تنظم ملف الحج الموسم القادم على الرغم من تطبيع السعودية مع النظام.

وعقب تطبيع السعودية مع النظام في نيسان/ إبريل الماضي كثرت التكهنات والشائعات حول إمكانية قيام المملكة بسحب ملف الحج من المعارضة السورية وتسليمه للنظام.

وتعليقاً على ذلك، أكد مصدر خاص لـ”نداء بوست” من اللجنة العليا للحج التابعة للائتلاف، عدم صحة الأنباء المتداولة، وأن ما يشاع ليس له أصل، مشدداً على عدم صدور أي شيء في هذا الخصوص من قبل السعودية.

كما لفت المصدر إلى أن مكاتب اللجنة في الداخل السوري ودول الجوار تمارس مهامها بشكل طبيعي.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا للحج تأسست في أيار/ مايو عام 2013 ولها مكاتب في كل من مصر والأردن وتركيا ولبنان ودول الخليج، بالإضافة إلى مكتبين في الشمال السوري، وقد أسهمت بتمكين عشرات الآلاف من السوريين من تأدية مناسك الحج خلال السنوات الماضية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد