هل المبيت في مشعر منى في أيام التشريق سنة أم واجب؟.. دار الإفتاء المصرية توضح

هل المبيت في مشعر منى في أيام التشريق سنة أم واجب؟.. دار الإفتاء المصرية توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن المبيت في مشعر منى في ثاني وثالث ورابع أيام العيد، أيام التشريق الثلاثة،  سنة وليس واجباً عند جماعة من الفقهاء كالسادة الحنفية.

وقالت «الإفتاء» خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». إن ذلك قول للإمام أحمد وقول للإمام الشافعي، بناء على أنَّ المبيت ليس مقصوداً في نفسه. بل مشروعيته لمعنى معقول، وهو الرفق بالحاجّ؛ بجعله أقرب لمكان الرمي في غده، فهو مشروع لغيره لا لذاته. وما كان كذلك فالشأن فيه ألا يكون واجبًا. وعليه فمن احتاج أن يكون بمكة ليلًا أو حتى جدة فلا بأس بتقليد من لم يوجب المبيت.

وتابعت أن المطلوب فعله أيام التشريق هو رمي الجمرات الثلاث، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات. يكبر مع كل حصاة، يبدأ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة. ويقف بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى يدعو اللَّه مُسْتَقْبِلًا القبلة، ولا يقف بعد رمي الأخيرة.

ولفتت إلى أنه يجوز رمي الجمرات قبل الزوال وبعده، كما هو مذهب طائفة من السلف والخلف.

أيام التشريق

وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وسبب التسمية بأيام التشريق؛ لأن الناس كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي.

أي يقدرونها، ويبرزونها للشمس. وقيل لأن صلاة العيد بعد شروق الشمس، وهذه الأيام تبع ليوم العيد فسميت أيام التشريق. وقيل لأن الهدايا والضحايا لا تنحر حتى تشرق الشمس.

وبحسب علماء المسلمين فإن أيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، أي أنها أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

وهي الأيام المعدودات التي أمر الله تعالى بذكره فيها في قوله جل شأنه: (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون).

وتعتبر هذه الأيام هي التي يبيت الحجيج لياليها في منى، فيبيتون ليلة الحادي عشر من شهر ذي الحجة، والثاني عشر، ومن تعجل يغادر “منى” في يوم الثاني عشر بعد أن يرمي الجمرات بعد الزوال.

ومن لم يتعجل يبيت ليلة الثالث عشر، ويرمي الجمرات بعد الزوال في يوم الثالث عشر، ثم يغادر منى بعد ذلك.

وهذه الأيام الثلاثة بعد يوم الأضحى هي أيام أكل وشرب وذكر لله ـ عز وجل ـ كما قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهذه الأيام المعدودات غير الأيام المعلومات التي جاء ذكرها في قول الله تعالى: (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير).

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد