نيويورك تايمز: إيران تقدم أكبر دعم للنظام السوري في الشرق الأوسط

نيويورك تايمز: إيران تقدم أكبر دعم للنظام السوري في الشرق الأوسط

أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن النظام السوري يحظى بالقسم الأكبر من الدعم الذي تقدمه إيران لوكلائها في الشرق الأوسط والذين يتجاوز عددهم العشرين ميليشيا.

وأوضحت الصحيفة أن إيران لم تقدم أي موارد لحكومة إقليمية أكثر من النظام السوري، حيث نشرت طهران مواردها على نطاق واسع في سورية، ودعمت الميليشيات المسلحة الرسمية وغير الرسمية.

وعلى النقيض من لبنان، حيث ركزت إيران جهودها على كيان مسلح غير حكومي "حزب الله"، ذهب الدعم في سورية إلى كل الجهات المسلحة التي تدافع عن بشار الأسد الحكومية وغير الحكومية.

وساعدت إيران في دعم بشار الأسد بطرق عدة، بما في ذلك من خلال قروض بمليارات الدولارات، وإمدادات النفط بأسعار مخفضة، والمدفوعات للمساعدة في دعم قواته ووحداته العسكرية.

كما نشر الحرس الثوري لوائي فاطميون المكون من الأفغان، وزينبيون المكون من باكستانيين في سورية، إضافة إلى تجنيد مجموعات محلية تعمل تحت إمرته.

تاريخ العلاقات بين النظام السوري وإيران

يعود تاريخ تدخل إيران في سورية إلى ما بعد الثورة الإيرانية عام 1979، عندما دعم نظام حافظ الأسد الحكومة الجديدة في طهران بينما تجنبها الآخرون.

وتعتبر إيران النظام السوري شريكاً استراتيجياً يتيح لها الوصول براً إلى حزب الله في لبنان.

كما أن إيران تعتبر الأراضي السورية مكاناً يمكن أن تقوم فيه بتعديل وتصنيع وتخزين الأسلحة التي توزعها على ميليشياتها في سورية وفي جميع أنحاء المنطقة، وعلى رأسها حزب الله.

وعلى مدار 12 إلى 15 عاماً الماضية، وبناءً على طلب إيران، قام النظام السوري بإعادة تجهيز بعض منشآت الأسلحة لديها وتحويلها إلى مراكز إنتاج لتحديث الصواريخ متوسطة المدى والقذائف باستخدام أنظمة التوجيه الدقيقة، وفقاً لتقارير الدفاع والاستخبارات الإسرائيلية.

المصدر: نيويورك تايمز - ترجمة: نداء بوست

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد