نيويورك تايمز: إسرائيل أوقفت خطط الاجتياح البري واسع النطاق في غزة

نيويورك تايمز: إسرائيل أوقفت خطط الاجتياح البري واسع النطاق في غزة

أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن إسرائيل قررت إيقاف خطط اجتياح بري واسع النطاق في قطاع غزة، وذلك بعد نصائح قدمها مسؤولون وضباط أمريكيون.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إسرائيل قامت بـ"تحسين وتنقيح" خطتها بخصوص العملية البرية في غزة بعد جهود بذلها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ومسؤولون آخرون.

وبحسب المسؤولين فإن التوغلات التي تقوم بها القوات الإسرائيلية في غزة حتى الآن أصغر حجماً وأكثر تركيزاً مما أبلغ عنه المسؤولون الإسرائيليون في البداية.

ويعود السبب في إعادة الحسابات الإيرانية إلى عدة عوامل منها التأثير المحتمل لأي عملية برية واسعة على مفاوضات تبادل الأسرى، إضافة إلى الانقسام بين القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين بشأن الاجتياح البري وموعده وكيفيته وإمكانية حدوثه.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الدفاع الأمريكية تحدثوا لإسرائيل عن تجربتهم في حرب المدن.

كما رجحت الصحيفة أن إسرائيل تنفذ في ما يبدو عملية على مراحل، حيث تتقدم وحدات استطلاع صغيرة داخل غزة لتحديد مواقع عناصر الفصائل الفلسطينية والاشتباك معهم وتحديد نقاط الضعف لديهم.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول السابق في البنتاغون والموظف المتقاعد في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA ميك مولروي، قوله إنه "بمجرد اكتشاف نقاط الضعف والثغرات، ستلجأ إسرائيل لاستخدام قواتها الهجومية الرئيسية".

كما يعتقد الجنرال المتقاعد فريدريك بي هودجز أن إسرائيل تهدف من خلال اعتماد هذه الخطة إلى"تقليل الخسائر البشرية أو الحد منها وتقليص الأضرار الجانبية".

جدير بالذكر أن القوات الإسرائيلية توغلت يوم الجمعة الماضي في قطاع غزة، كما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدء "المرحلة الثانية من الحرب"، وسط اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد