نظام الأسد ممتعض من زيارة رئيس هيئة الأركان الأمريكية إلى شمال شرقي سورية

نظام الأسد ممتعض من زيارة رئيس هيئة الأركان الأمريكية إلى شمال شرقي سورية

أعرب النظام السوري عن امتعاضه من الزيارة التي أجراها رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي إلى شمال شرقي سورية يوم أمس السبت، لتفقُّد قوات بلاده المنتشرة هناك.

ونقلت وكالة أنباء النظام ”سانا” عن مصدر في وزارة الخارجية إدانته لهذه الزيارة التي وصفها بأنها ”غير شرعية” وتُشكِّل ”انتهاكاً صارخاً لسيادة وحرمة أراضي سورية ووحدتها”.

وطالب المصدر الإدارة الأمريكية بـ”التوقف فوراً عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي ووقف دعمها لميليشيات مسلحة انفصالية”، كما ناشد ”الدول التي تنشد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم” إلى ”إدانة هذه الانتهاكات”.

وزعم المصدر أن هذه الممارسات ”لن تحرف النظام عن نهجه في مكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره”.

ويوم أمس السبت، ذكرت وكالة ”رويترز” أن ميلي زار إحدى القواعد الأمريكية في سورية بهدف تقييم المهمة المستمرة منذ نحو 8 سنوات ضد تنظيم “داعش”، ومراجعة إجراءات الحماية ضد أي هجوم قد تتعرض له القوات الأمريكية في المنطقة.

وقال ميلي للصحافيين الذين سافروا معه: إنه يعتقد أن القوات الأمريكية وشركاءها السوريين الذين يقودهم الأكراد (قسد) يُحرزون تقدُّماً في ضمان هزيمة دائمة لـ “داعش”.

ولدى سؤاله عما إذا كان يعتقد أن مهمة القوات الأمريكية في سورية تستحق المخاطرة، ربطها ميلي بأمن الولايات المتحدة وحلفائها، قائلاً: “إذا كنت تعتقد أن هذا مهم، فإن الإجابة هي نعم”، وفقاً للوكالة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد