نجل القذافي يُضرِب عن الطعام احتجاجاً على استمرار احتجازه في لبنان

نجل القذافي يُضرِب عن الطعام احتجاجاً على استمرار احتجازه في لبنان

 

أعلن هنيبعل القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، استئناف إضرابه عن الطعام بعد مرور حوالَيْ ثماني سنوات على احتجازه في لبنان، وذلك في ظل تقارير تشير إلى تدهور حالته الصحية والنفسية ورفضه السماح للأطباء بفحصه.

وأصدر مكتب الوكيل القانوني للقذافي بياناً نقله موقع  صوت أمريكا يشتكي فيه من: "الظلم والاضطهاد المستمرين ضدي"، معتبرًا أن "الوقت قد حان للإفراج عني بعد أن قضيت أكثر من عشر سنوات في السجن دون محاكمة وبتهمة لم أرتكبها".

وسأل القذافي في بيانه، الذي نشره وكيله، عن كيفية قبول مثل هذا الظلم والتجاهل الواضح لحقوق الإنسان في بلد يدعي احترام القانون والحريات. وأعلن أنه سيبدأ إضراباً عن الطعام، محمّلاً الجميع المسؤولية عن آثار هذا القرار وتَبِعات استمرار الظلم.

https://twitter.com/AlHadath/status/1665244492553674754

كيف وصل هنيبعل القذافي إلى لبنان؟

تم اختطاف هنيبعل القذافي في سورية ونقله إلى لبنان، وبعد إطلاق سراحه، تم تسليمه إلى السلطات اللبنانية، حيث تم احتجازه بناءً على اتهامه بالضلوع في اختفاء الإمام موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب وعباس بدر الدين في ليبيا في عام 1978.

ويواجه هنيبعل القذافي تهمة "إخفاء معلومات" تتعلق بمصير الصدر ويعقوب وبدر الدين، الذين فُقِدوا في العاصمة الليبية طرابلس قبل أكثر من 45 عاماً، عندما زار الصدر ليبيا بدعوة من والده معمر القذافي، ثم اختفوا.

ملف القضية لا يزال عالقاً، حيث تواجهه صعوبات في التقدم بسبب عدم تعاون السلطات الليبية مع المحقق القضائي الذي يتولى التحقيق في القضية. ووفقاً لمصادر قضائية لبنانية، تم إرسال عدة مذكرات لإخطار مُشتبَه بهم ليبيين، بمن فيهم ضباط ومسؤولون رفيعو المستوى في نظام معمر القذافي، ولكن لم يتم تبليغهم ولم يتم التعامل مع المذكرات بالشكل المناسب.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد