نتنياهو يضع شرطاً لتمديد الهدنة في غزة

نتنياهو يضع شرطاً لتمديد الهدنة في غزة

وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شرطاً مقابل تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة والتي تنتهي يوم غد الثلاثاء.

وقال نتنياهو في تصريح يوم أمس الأحد: "تحدثت قبل قليل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقلت له إننا سنقبل بتمديد وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح 10 رهائن كل يوم هدنة إضافي".

كما أشار إلى أن إسرائيل تعتزم مواصلة العمليات العسكرية في غزة بعد الهدنة، بقوله: "وفي نفس الوقت، أخبرت بايدن أيضاً أننا وفي نهاية الخطوط العريضة، سنعود بكل قوتنا لتحقيق أهدافنا وهي القضاء على حماس، لضمان عدم عودة غزة إلى ما كانت عليه، وبالطبع إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة".

وتوصلت حماس وإسرائيل لاتفاق وقف إطلاق نار مؤقت في غزة مدته أربعة أيام، ينص على تبادُل عدد من الأسرى والمعتقلين وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك برعاية من قطر ومصر والولايات المتحدة.

وبدأ تنفيذ الاتفاق يوم الجمعة الماضي، حيث أطلقت حركة حماس سراح 13 أسيراً، كما أفرجت إسرائيل عن 39 معتقلاً فلسطينياً من سجونها.

كما سمحت إسرائيل بدخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وكذلك عدد محدود من شاحنات الوقود وغاز الطهي.

ويوم أمس السبت (اليوم الثاني للاتفاق) أفرجت إسرائيل عن 39 معتقلاً فلسطينياً بينهم 6 سيدات و33 طفلاً، كما أطلقت حماس سراح 13 أسيراً بالإضافة إلى 7 أجانب خارج إطار الاتفاق.

كما أفرجت حماس يوم أمس الأحد عن 17 أسيراً وهم 14 إسرائيلياً و3 أجانب، وأطلقت إسرائيل سراح 39 طفلاً معتقلاً لديها ضمن الدفعة الثالثة من الصفقة.

جدير بالذكر أن حركة حماس أعلنت يوم أمس الأحد، أنها تعمل لتمديد الهدنة مع إسرائيل في قطاع غزة، "من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المُفرَج عنهم من المحتجزين كما ورد في الاتفاق".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد