موسم زراعة القطن يبدأ في محافظة الحسكة

موسم زراعة القطن يبدأ في محافظة الحسكة

نداء بوست - عبد الله العمري - الحسكة

بدأ فلاحو محافظة الحسكة التجهيز لزراعة محصول القطن بالرغم من التكاليف الباهظة لهذه الزراعة والصعوبات التي تعانيها.

وقال مراسل "نداء بوست": إن الفلاحين في مدينة رأس العين وريفها بدؤوا تجهيز أراضيهم الزراعية لزراعة محصول القطن الذي يُعَدّ المحصول الإستراتيجي الأول لسكان المنطقة.

وأضاف مراسلنا أن الكميات المزروعة زادت بنسبة الضعف عن المساحات التي زُرعت خلال العام الفائت بعد اعتماد أغلب الفلاحين على تركيب ألواح الطاقة الشمسية لتشغيل الغاطسات الكهربائية بدلاً من تلك التي تعمل على المحروقات.

يقول محمود المصطفى في حديثه لموقع "نداء بوست": إنه لا يمكنه الاستغناء عن زراعة محصول القطن بالرغم من ارتفاع تكاليف زراعته وصعوبة الحصول على مواده الأساسية وقد انتهى بدوره من تجهيز أرضه الزراعية.

كما أضاف أن تكلفة فلاحة وتخطيط الدونم الواحد من الأرض بلغت 10 دولارات أمريكية إضافة لأجرة اليد العاملة اللازمة لاستكمال عمليات التخطيط والتي تبلغ 50 ألف ليرة سورية لكل أربع ساعات عمل.

أما بالنسبة لتكاليف المواد فيقول المصطفى: إن ثمن كيس البذار وزن 25 كيلوغراماً من النوع المتوسط يبلغ 115 دولاراً أمريكياً وثمن طن السماد الأسود (الترابي) يبلغ 300 دولار وطن السماد الأبيض (يوريا) يبلغ 600 دولار.

يُضاف إلى ذلك بحسب قوله: ثمن الأدوية اللازمة لعلاج الأراضي من الأعشاب والمعروف لدى أهالي المنطقة بـ(التريفلان) والذي يبلغ ثمن العبوة سعة 25 لتراً 50 دولاراً أمريكياً وأجرة رشها دولاران أمريكيان.

وفي حال قام الفلاح باستئجار اليد العاملة لزراعة القطن فإنه يُجبر على دفع 10 آلاف ليرة سورية لكل عامل من أجل الزراعة و15 ألف ليرة سورية لقاء كل يوم لسقاية المحصول هذا فضلاً عن ثمن إيجار الأرض في حال كانت بالإيجار.

وخلال العام الماضي عانى الفلاحون في منطقة عمليات "نبع السلام" من صعوبات في تصريف محصول القطن نتيجة عدم وجود جهة مسؤولة عن توريده مما اضطر بعضَهم لبيع المحصول بأسعار منخفضة بينما فضل البعض تخزين كميات حتى ارتفاع أسعارها.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد